![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إهتمت الدراسة الحالية بتصميم برنامج لأنشطة التربية الفنية يعمل على تنمية بعض مهارات اللغة العربية ممثلة في مهارات القراءة والكتابة للصف الأول الإبتدائي. وعلى ذلك إتجهت الباحثة في الفصل الأول إلى عرض مشكلة البحث والفروض والأهداف والحدود والمصطلحات الخاصة بالدراسة ، حيث إرتكزت مشكلة الدراسة على كيفية تصميم برنامج في أنشطة التربية الفنية لتنمية مهارات القراءة والكتابة لتلميذ الصف الأول الإبتدائي. وفي الفصل الثاني إتجهت إلى دراسة أهم البحوث المرتبطة بالدراسة الحالية وتم تصنيفها في ثلاثة أقسام رئيسية. في الفصل الثالث إتجهت الباحثة لدراسة خمس محاور رئيسية وهي مفهوم القراءة، مفهوم الكتابة ، خصائص النمو لتمليذ المرحلة الإبتدائية ، خصائص رسوم الأطفال ، الأنشطة الفنية وعلاقتها بالقراءة والكتابة. وفي الفصل الرابع تعرض الباحثة الإجراءات التطبيقية للتجربة الخاصة بالبحث ، وفي الفصل الخامس تُعرض النتائج ومناقشتها في ضوء الفروض ثم أهم التوصيات والمقترحات. |