Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تفاعل أسلوب التعلم وبعض استراتيجيات التغير المفاهيمي في تصحيح التصورات البديلة للمفاهيم البيولوجية وتنمية عمليات العلم لطلاب الصف الأول الثانوي.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية البنات . قسم المناهج وطرق التدريس
المؤلف
الســــيد،صـــابر مـحـمـــد حســانين
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
124 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

تهدف الرسالة إلي
- معرفة أثر التدريس وفقاً لنموذج التحليل البنائي في تصحيح التصورات البديلة للمفاهيم البيولوجية وتنمية عمليات العلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي أسلوب التعلم ( السطحي – العميق – التحصيلي )0
- معرفة أثر التدريس وفقاً لنموذج بايبي البنائي في تصحيح التصورات البديلة للمفاهيم البيولوجية وتنمية عمليات العلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي أسلوب التعلم ( السطحي – العميق – التحصيلي )0
- معرفة أثر التفاعل بين معالجات التدريس الثلاث ( نموذج التحليل البنائي – نموذج بايبي البنائي – الطريقة المعتادة ) وأسلوب التعلم ( السطحي – العميق - التحصيلي ) علي التصورات العلمية وعمليات العلم .
وتوصلت الدراسة إلي :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجربيبة (1) ( التي درست وفقاً لنموذج التحليل البنائي) والمجموعة الضابطة في كل من اختبار التصورات العلمية البعدي واختبار عمليات العلم البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية (1) وذلك وفقاً لأسلوب التعلم ( السطحي – العميق – التحصيلي ).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية (2) (التي درست وفقاً لنموذج بايبي البنائي ) والمجموعة الضابطة في كل من اختبار التصورات العلمية البعدي واختبار عمليات العلم البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية (2) وذلك وفقاً لأسلوب التعلم ( السطحي – العميق – التحصيلي ) 0
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية (1) والمجموعة التجريبية (2) في اختبار التصورات العلمية البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية (1) ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية (1) والمجموعة التجريبية (2) في اختبار عمليات العلم البعدي وذلك وفقاً لأسلوب التعلم ( السطحي – العميق – التحصيلي ) .
- وجود تفاعل دالٍ إحصائياً بين معالجات التدريس الثلاث ( نموذج التحليل البنائي – نموذج بايبي البنائي – الطريقة المعتادة ) وأسلوب التعلم ( السطحي – العميق - التحصيلي ) علي كل من اختبار التصورات العلمية البعدي واختبار عمليات العلم البعدي .