Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ضغوط البيئه المدرسيه كما يدركها تلاميذ المعاهد الابتدائيه
الازهريه وعلاقتها بتوافقهم النفسي
الناشر
جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة. الدراسات النفسية والاجتماعية
المؤلف
احمد، مدحت سمير ابراهيم
هيئة الاعداد
باحث / مدحت سمير ابراهيم
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / جمال محمد على
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
443 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية ةالاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

إن البيئة المدرسية من العوامل الأساسية التى تؤثر فى تكوين شخصية الفرد فهى تؤثر فى سلوكه وقيمه وقدراته النفسية والعقلية فلم تعد المدرسة مجرد مكان يتلقى فيه التلميذ الخبرات التعليمية الأكاديمية فحسب بل أصبحت تقوم بدور هام فى تشكيل شخصية التلاميذ فالتلميذ يتأثر ويؤثر فى البيئة المدرسية بشكل مباشر .

وفى ظل المتغيرات العالمية والتطورات التى حظيت بها المؤسسات التعليمية من تكنولوجيا ووسائل معينة نجد أن الأطفال الصغار قد يكتسبون خبرات من شأنها التأثير فى شخصياتهم وهذا ما أكد عليه (فؤاد أبو حطب 1984– 502) من أن المدرسة ليست مكاناً يتم فيه تعلم المهارات الأكاديمية فحسب وإنما هى عبارة عن مجتمع مصغر يتفاعل فيه الأعضاء ويؤثر بعضهم فى بعض . فالعلاقات الاجتماعية بين التلاميذ كمجموعة وبين التلاميذ والمعلم تؤثر تأثيراً كبيراً فى الجو الاجتماعى لحجرة الدراسة والذى يؤثر بدوره فى نواتج التعلم سواء كانت معرفية أو وجدانية .