الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج الميدانية والنظرية , والتي قسمت في كل منهما إلى عناصر القوة , وعناصر الضعف في منظومة تقويم أداء مدير المدرسة في مرحلة التعليم الأساسي. وهى نتائج خاصة بتطبيق الاستبانات الثلاثة(استبانه ميزان تقدير السمات, واستبانه التقويم الذاتي لأداء مدير المدرسة, واستبانه نموذج تقويم أداء مدير المدرسة), وتمثلت عناصر القوة في نتائج الدراسة الميدانية في أن يحث العاملين على مزيد من الانجاز , ويثابر في أداء العمل ويؤمن بقيمة إتقان العمل , ويخطط للأعمال والمهام وينظم المسؤليات , ويقوم بصيانة المبنى المدرسي والمرافق , ويلم باللوائح والقرارات المالية , ويوفر القوى البشرية ويخطط للاستفادة منها , ويجهز الفصول والمعامل , ويشرف على أداء العاملين. وتمثلت عناصر الضعف في نتائج الدراسة الميدانية في أن يتقبل النقد البناء , ويقدم مقترحات تطويرية, ويعيد النظر في القرارات في الوقت المناسب , ويفوض السلطة بشكل كامل , ويسمح بالاطلاع على ما يدور داخل المدرسة , ويشرك الآخرين في صنع واتخاذ القرار , ويسعى لتفعيل دور مجلس الأمناء , ويحدد الاحتياجات التدريبية للمعلمين , ويحدد معايير اتخاذ القرار , ويركز النقد على الأداء وليس على الشخصيات , يشرك المجتمع المحلى في تقويم المدرسة , وينشق العمل مع مؤسسات المجتمع المدني. وهى نتائج مأخوذة من الدراسات والبحوث , وأراء في مجال الإدارة المدرسية , والعاملين بميدان الإدارة المدرسية , وملاحظات الباحث الميدانية , وتمثلت عناصر القوة في نتائج الدراسة النظرية في تحديد الإجراءات المتبعة مثل إعلان المعايير وتحديد المسئول عنه, والتوقيت الذي يتم فيه, واطلاع المديرين عليه . |