![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الرسالة تعتبر الصورة الصحفية من أهم أركان المادة التحريرية في الجريدة، وأحد عوامل نجاح وصول للفكرة لدى المتلقي ،حيث تساعد على دعم موقف الصورة الصحفية في المنافسة مع باقي وسائل الإعلام الأخرى التي تنافس بعضها البعض من اجل الاستحواذ على وقت القاريء. الهدف من الدراسة: حيث تهدف الدراسة إلى تحليل موضوعات الصورة الصحفية لعينة من المجلات المصرية (الأهرام العربي – آخر ساعة)، والمجلات الأمريكية (Timeالتايم–Newsweek النيوزويك)، كما تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاه الصور الصحفية وموقعها الجغرافي وأنواعها ومصادرها. تساؤلات الدارسة:- 1- ما الوزن النسبي لموضوعات الصورة الصحفية المنشورة في المجلات المصرية والأمريكية موضع الدراسة ؟ 2- ما أنواع الصور الصحفية المنشورة في المجلات المصرية والأمريكية موضوع الدراسة؟ 3- ما مصادر الصور الصحفية المنشورة في المجلات المصرية والأمريكية موضع الدراسة؟ 4- ما اتجاه الصور الصحفية المنشورة في المجلات المصرية والأمريكية موضع الدراسة؟ 5- ما الموقع الجغرافي للصور الصحفية المنشورة في المجلات المصرية والأمريكية موضع الدراسة؟ 6- ما التكنيكات الإعلامية المستخدمة في الصور الصحفية المنشورة في المجلات المصرية والأمريكية موضع الدراسة؟ منهج الدراسة واستخدام الباحث منهج المسح الإعلامي والمنهج المقارن ،وأداة تحليل المضمون لتحليل محتوى الصورة الصحفية في المجلات المصرية والأمريكية عينة الدراسة. النتائج: وتشير نتائج الدراسة إلى أن المجلات الأمريكية ركزت على بعض موضوعات الصور الصحفية التي تخدم أهداف السياسة الأمريكية ، كما ركزت المجلات المصرية على بعض موضوعات الصورة الصحفية التي تدين الغزو الأمريكي البريطاني على العراق ، تعدد التكنيكات الإعلامية التي استخدمت الصور الصحفية في دعمها وفقاَ لاختلاف الوضع العسكري ،ارتفاع نسبة الصور مجهولة المصدر في المجلات المصرية ،تعدد أنواع الصور الصحفية المنشورة في المجلات الأمريكية عينة الدراسة . |