![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الى محاولة التعرف على العلاقة بين الاتجاه نحو التعلم الذاتى وكل من التوافق النفسى ومفهوم الذات ووجهة الضبط وذلك لدى(60) طالبا اصما بالمرحلة الثانوية المهنية وقد اعتمدت الباحثة فى هذا البحث على عدة مقاييس مقننة لقياس متغيرات البحث وهى اختبار الذكاء غير اللفظى ومقياس المستوى الاقتصادى / الاجتماعى للاسرة المصرية وذلك بهدف ضبط تجانس العينة من حيث الذكاء والمستوى الاقتصادى والاجتماعى كما استخدمت الباحثة مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى للصم ومقياس التوافق النفسى للصم ومقياس مفهوم الذات واختبار وجهة الضبط وقد توصلت الباحثة الى وجود علاقات موجبة دالة احصائيا بين ابعاد مقياس الاتجاة نحو التعلم الذاتى للصم وكلا من ابعادمقياس التوافق النفسى للصم والبعدين العقلى الاكاديمى والاجتماعى لمقياس مفهوم الذات وبعد الضبط الداخلى لاختبار وجه الضبط وكذلك وجود علاقات سالبة دالة احصائيا بين ابعاد مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى للصم وبعد القلق لمقياس مفهوم الذات وبذلك بعد الضبط الخارجى لاختبار وجه الضبط كذلك توصلت الباحثة الى عدم وجود تاثير دالة احصاءية للتفاعل بين كل من التوافق النفسى ومفهوم الذات ووجهة الضبط على الاتجاه نحو التعلم الذاتى للصم . |