Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاتجاه نحو التعلم الذاتى وبعض متغيرات الشخصية لدى الصم .
الناشر
جامعة المنوفية . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى
المؤلف
محمد،شريفة رشاد عبد اللطيف
هيئة الاعداد
باحث / محمد،شريفة رشاد عبد اللطيف
مشرف / عبد الهادى السيد عبده
مناقش / عبد الهادى السيد عبده
مناقش / عبد الهادى السيد عبده
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
200 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

يهدف هذا البحث الى محاولة التعرف على العلاقة بين الاتجاه نحو التعلم الذاتى وكل من التوافق النفسى ومفهوم الذات ووجهة الضبط وذلك لدى(60) طالبا اصما بالمرحلة الثانوية المهنية وقد اعتمدت الباحثة فى هذا البحث على عدة مقاييس مقننة لقياس متغيرات البحث وهى اختبار الذكاء غير اللفظى ومقياس المستوى الاقتصادى / الاجتماعى للاسرة المصرية وذلك بهدف ضبط تجانس العينة من حيث الذكاء والمستوى الاقتصادى والاجتماعى كما استخدمت الباحثة مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى للصم ومقياس التوافق النفسى للصم ومقياس مفهوم الذات واختبار وجهة الضبط وقد توصلت الباحثة الى وجود علاقات موجبة دالة احصائيا بين ابعاد مقياس الاتجاة نحو التعلم الذاتى للصم وكلا من ابعادمقياس التوافق النفسى للصم والبعدين العقلى الاكاديمى والاجتماعى لمقياس مفهوم الذات وبعد الضبط الداخلى لاختبار وجه الضبط وكذلك وجود علاقات سالبة دالة احصائيا بين ابعاد مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى للصم وبعد القلق لمقياس مفهوم الذات وبذلك بعد الضبط الخارجى لاختبار وجه الضبط كذلك توصلت الباحثة الى عدم وجود تاثير دالة احصاءية للتفاعل بين كل من التوافق النفسى ومفهوم الذات ووجهة الضبط على الاتجاه نحو التعلم الذاتى للصم .