Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اسلوب رياض السنباطى فى صياغة الحان الطقطوقة /
المؤلف
الباز، احمد السيد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد السيد عبد الحميد الباز
مشرف / سهير عبد العظيم محمد
مناقش / محمد عبد النبى شاهين
مناقش / خيرى محمد عامر سليم
الموضوع
الموسيقى العربية.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
336 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية النوعية - تربية موسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

تقاس حضارة كل امة بمستوى ما تصل اليه فى الموسيقى و الغناء و غيره من الفنون و قد قدم الباحثون العديد من الابحاث اللازمة لموضوعات الموسيقى العربية و الغناء انها ثرية بالعديد من الموضوعات الجديرة بالبحث و المناقشة و ذلك بهدف الارتقاء بموسيقانا العربية التى تتميز بالصيغ الغنائية و الالية المختلفة لان لكل نوع من هذه الصيغ سمات يلتزم بها لحد ما كل من المؤلف و الملحن كما تعددت الصيغ الغنائية فشملت القصيدة الموشح و الدور و الموال و المونولوج و الديالوج و الطقطوقة و كلمة طقطقوقة اصلها قطقوطة و هو ما يطلق على الشئ الصغير و معناها فى اللغة العربية اهزوجة و قد ظهر هذا القالب فى نهاية القرن التاسع عشرةو مطلع القرن العشرين و تصاغ الطقطوقة من الزجلية و تمتاز ببساطة اللحن و سهولة الاداء و لها اثرها على التوجيه القومى فى نشر الفضيلة و تصوير الحالات الاجتماعية و الغزل . و قد بنيت النهضة الموسيقية و الغنائية القائمة فى القرن العشرين على ما ورثناه من تراث و فن اصيل لكبار رواد تلحين الموسيقى و الغناء العربى امثال سلامة حجازى ، كامل الخلعى ، سيد درويش ، محمد القصبجى ، زكريا احمد ، محمد عبد الوهاب، و رياض السنباطى.