Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية فى ضوء الوعى ببعض المتغيرات المحلية والعالمية.
الناشر
عين شمس.التربية.المناهج وطرق التدريس
المؤلف
فيصل,عبير عبد المنعم
تاريخ النشر
2001
عدد الصفحات
270
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

يسير البحث فى الخطوات التالية :
(1) الدراسة النظرية : وتتضمن :
- الوعى الاجتماعى : معناه – أبعاده – خصائصه.
- علم الاجتماع : أ – كعلم ب- كمادة دراسية .
- المتغيرات المحلية والعالمية ذات العلاقة بعلم الاجتماع :
(المواطنة – العولمة – العنف والتطرف – الأدمان) .
(2) تحديد المتغيرات المحلية والعالمية التى ينبغى أن يتضمنها منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية وعرضها على مجموعة من المحكمين لأختيار أهم هذه المتغيرات التى تتعلق بعلم الاجتماع .
(3) إجراء دراسة تقويمية موضوعية نقدية للمنهج الحالى من خلال :
أ- تقويم أهداف المنهج الحالى .
ب- تقويم محتوى المنهج الحالى فى ضوء المتغيرات المحلية والعالمية التى ينبغى أن يتضمنها منهج علم الاجتماع .
(4) تصميم المنهج المطور المقترح بحيث يتضمن :
أ – الأهداف
ب- المحتوى
(5) صياغة وحدتين من المنهج المطور المقترح بأستراتيجية التعلم التعاونى بحيث تتضمن :
أ – الأهداف
ب- المحتوى
جـ- استراتيجية التدريس
د – الوسائل التعليمية
هـ- أساليب التقويم
(6) تصميم مقياس للوعى بأهم المتغيرات المحلية والعالمية مع التحقق من صدقه وثباته