Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتنمية القدرة على التفكير الخططى لفاعلية الهجوم الخاطف والدفاع المرتد السريع لدى لاعبى كرة القدم /
المؤلف
محمود، محمد حميدو.
هيئة الاعداد
مشرف / فرج حسين بيومى
مشرف / حسن السيد أبو عبدة
باحث / محمد حميدو محمود
مشرف / فرج حسين
الموضوع
كرة القدم.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
109 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب الألعاب الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 122

from 122

المستخلص

قام الباحث بالتعرف على أهم المواقف والمكونات الخططية للهجوم الخاطف والدفاع المرتد السريع المستخرجة من التحليل العلمى لمباريات كأس العالم 2002 وتوظيفها على محاور قدرة التفكير الخططى لقياس تلك القدرة . حيث يمثل سجل موقف خططى للهجوم الخاطف والدفاع المرتد السريع مشكلة خططية وعلى اللاعب أن يقوم باختبار وانتاج الاستجابات الملائمة لها. وتوصل الباحث إلى برنامج تدريبى مقترح من أبرز المواقف والمكونات الخططية للهجوم الخاطف والدفاع المرتد السريع فى الدراسة الأساسية الأولى وقام بتطبيق هذا البرنامج على فريق 16 سنة بنادى حرس الحدود. واستخدم الباحث المنهج الوصفى بالاسلوب المسحى والمنهج التجريبى مستخدماً تصميم المجموعة الواحدة لمناسبتها مع طريقة وإجراءات البحث.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى قدرة التفكير الخططى لصالح القياس البعدى وكذلك فى فاعلية الهجوم الخاطف والدفاع المرتد السريع لصالح القياس البعدى .
وتوصل الباحث إلى التوصيات الآتية :
1-الاهتمام بتعديل مفهوم التنفيذ الخططى فى ضوء ما تبين من خلال البحث الحالى من مدى مساهمة التفكير فى التصرف الخططى وأهميته فى وصول اللاعب إلى المستويات الرياضية العالية .
2-ضرورة اهتمام المدربين بالنواحى النفسية حيث أنها تساهم بدرجة كبيرة جداً فى أداء اللاعبين الخططى – المهارى – البدنى .
3-ضرورة توجيه نظر المدربين إلى استخدام قدرة التفكير الخططى للهجوم الخاطف والدفاع المرتد السريع لمحك فى التققيم والاختيار والتوجيه من خلال الاختيار المصمم
4-يوصى الباحث بتقنين اختبار المواقف والمكونات الخططية للهجوم الخاطف والدفاع المرتد السريع على عينة من الناشئين فى كرة القدم لاستخدامه فى الانتقاء والتوجيه والتصنيف .
5-ضرورة اهتمام المدربين بالهجوم الخاطف والدفاع المرتد السريع وتدريب اللاعبين على هذان الاسلوبان الخططيان نظراً لأهميتهما وفاعليتهما فى كرة القدم .
6-وضع برامج على أسس علمية تربط بين النواحى الخططية والمهارية والبدنية والنفسية و الذهنية على أساس علمى .
7-الاستفادة من البرنامج التدريبى موضع الدراسة وعمل برامج تدريبية للناشئين فى جميع المراحل السنية وذلك لخلق قاعدة من الناشئين حتى يمكنهم الارتقاء بمستوى كرة القدم ومجاراة كرة القدم العالمية .
8-تقييم مواقف ومكونات خططية اختبارية لدراسة خصائص التفكير الخططى لدى اللاعبين فى الأنشطة الرياضية المختلفة.