Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفسير رموز التدوين الحديث في بعض مؤلفات القرن العشرين لآله البيانو .
الناشر
عين شمس.التربية النوعية.التربية الموسيقية
المؤلف
حلمي,سونيا اميل
هيئة الاعداد
مشرف / فتحية محمد فايد
مشرف / إبراهيم حسن محمد
مشرف / حلمي,سونيا اميل
مشرف / فتحية محمد فايد
تاريخ النشر
2003
عدد الصفحات
165 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

الموسيقى فن من الفنون التى تحتاج إلى وسيط وهو المؤدى عازفاً أو مغنياً منفرداً أو جماعياً لترجمة المدونة الموسيقية وتحويلها إلى موسيقى حيه. وقد ظهرت أهمية دور المؤدى عبر تاريخ الموسيقى الغربية. فقد أسهم ارتجال المنشدين الكنسين فى نشأة فن الإنشاد المميز للموسيقى الأوربية وكانت إضافتهم المرتجلة فوق اللحن الدينى (الدسكانت) أساساً لاستنباط قواعد فن البوليفونية وتقنينها فيما بعد وفى أواخر عصر النهضة وبداية عصر الباروك عندما ظهرت الصوناته للوتريات فى إيطاليا على يد كوريللى كان تدوين المؤلف لها مجرد هيكل ينبغى على العازف أن يضيف إليه بعض التفاصيل المرتجلة وكان هناك قدر ضرورى من الارتجال فى كل من موسيقى عصر الباروك (فى القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر) والممثل فى أداء الباص المتصل. وقد شهد القرن التاسع عشر تصاعداً فى تقيد حرية المؤدى حيث أدى تطور التدوين الموسيقى إلى زيادة قدرة المؤلف على توضيح أسلوب الأداء الذى يريده ويلزم به المؤدى دون أى حرية أو إضافة. وفى القرن العشرين تعددت المذاهب الموسيقية واختلفت أساليبها وممارستها ومن هذه المذاهب، التأثيرية والقومية والتعبيرية وكلها تحترم بدقة كل ما يكتبه المؤلف من رموز وفى نفس العصر ظهرت اتجاهات قائمة بشكل أساسى على الارتجال مثل موسيقى الجاز، التى تسمح بإتاحة الفرصة لحرية الأداء لدى المؤدى مثل مذهب الموسيقى العفوية غير المحددة وذلك بممارستها المختلفة سواء موسيقى الصدفة أو موسيقى غير المحددة ورائد هذا الاتجاه هو جون كيج (Cage) (1912) وتبعه بعد ذلك الكثير من المؤلفين أمثال بولنيز وشتوكهاوزون وغيرهم وبذلك يقتصر دور المؤلف على وضع مخطط تمهيدى للعمل مع السماح للمؤدى بوضع التفصيلات. ومن ثم يتضح أهمية دور المؤدى الإبداعى فى كل من الموسيقى العفوية فى القرن العشرين.