Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لبعض القضايا التربوية في المذهب الحنفي /
المؤلف
محمد، ايمن محمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد التواب عبد اللاه
مشرف / مصطفى محمد احمد
مناقش / مسعد اسماعيل
مناقش / عبد الرحمن عبد الرحمن
مناقش / مصطفى محمد رجي
مناقش / عبد التواب عبد اللاه
باحث / ايمن محمد عبد العزيز
الموضوع
الإسلام.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
377 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
24/6/2003
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي: 1- الكشف عن القضايا التربوية المتناولة في عدد من مصادر الفقة الحنفي 2- المساهمة في التأصيل الإسلامي بالقاء الضوء علي الجانب التربوي في الكتابات الفقهية. 3- الخروج بتصور للتربية الحنفية ـ باعتبارها صورة من صور التربية الإسلامية ـ قابل للتطبيق في زماننا. - استخدم الباحث منهج البحث التاريخي والمنهج الوصفي مع الاعتماد علي اسلوب تحليل المحتوي, لمناسبته لطبيعة الدراسة التحليلية. - من أهم نتائج الدراســة: 1- اهتم الاحناف بإعداد المعلم والتأكيد علي الالتزام الأخلاقي لكل من المعلم والمتعلم, كما اهتموا بتعليم المرأة وضرورة وجود معلمات من النساء. 2- اهتمامهم بالمحتوي التدريسي بحيث يغطي معظم فروع المعرفة. 3- التنويع بين طرق التدريس المختلفة لتلائم الطلاب والمواقف التعليمية المختلفة والتأكيد علي ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتعليم ذوي الحاجات الخاصة. 4- إقرار مبدأ الثواب والعقاب وتقنين العقاب البدني. 5- الاهتمام بإدارة المؤسسات التعليمية وتمويلها ووضع الأسس المنظمة لها.