Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الاكاديميه المرتبطه بالرضا الوظيفي لاستاذ الجامعه.
الناشر
عين شمس.تربية.أصول التربية
المؤلف
السلام،سناء احمد كمال عبد
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
241 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

الجامعة مؤسسة مجتمعية تحتل مكانة العقل المفكر للمجتمع، ويقع على عاتقها مهام عظام فى المجالات العلمية والمهنية والتكنولوجية. وللجامعة وظائف أساسية أهمها الإعداد الأكاديمى والمهنى والثقافى لطلابها، ووظيفة البحث العلمى، وكذلك المشاركة فى خدمة البيئة وتطوير المجتمع وحل مشكلاته.
وكما هو معروف فإن الجامعة أستاذ، وعلاقة الجامعة بالأستاذ كعلاقة الجسد بالعقل فهو يمثل الركيزة الأساسية التى يعتمد عليها فى تحقيق وظائف الجامعة، ولهذا فإن مهنة أستاذ الجامعة تعد من أرفع المهن وأرقاها فى جميع المجتمعات، وتبذل الجامعات جهداً كبيراً فى إعداده وتدريبه وفقاً لسياسات وبرامج خاصة تستمر سنوات طويلة من الجهد والتفكير والبحث، تكلل فى النهاية بالحصول على أعلى الدرجات العلمية.
وإذا كان أستاذ الجامعة بوجه عام له مكانته المتميزة الرفيعة، فإن هذه المكانة تزداد بين معلمى المعلم الذين تكون مهمتهم فى المقام الأول التكوين المهنى للمعلم الذى يعتمد عليه المجتمع فى إعداد أبنائه ورعايتهم وتوجيههم. ولذلك فإن كليات التربية تحتل مكانة متميزة بين مؤسسات التعليم الجامعى، وأساتذتها التربويين فى حاجة مستمرة للتجديد والتطوير فى المجالات التربوية المختلفة حتى يلاحقوا ما يدور حولهم من تغيرات وتطورات وحتى يكونوا مسهمين إيجابين فى تحسين وتطوير أداء الطالب المعلم لتحقيق الأهداف المرجوه.
ونجاح أستاذ الجامعة بوجه عام والأستاذ التربوى بوجه خاص يرتبط بعوامل كثيرة منها ما ينتمى إلى طبيعة مهنته والأعمال الخاصة بها، ومنها ما ينتمى إلى الظروف وبيئة العمل، ومنها ما ينتمى إلى شخصيته ومستوى كفاءته المهنية، وجميع هذه العوامل تؤثر سلباً أو إيجابياُ على مستوى رضا أستاذ الجامعة عن وظيفته، والذى ينعكس على أدائه المهنى والأكاديمى.