![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1- أسفر القياس القبلى – البعدى للمجموعة التجريبية باستخدام مقياس الوعى ببعض التغيرات النمائية لدى المراهقات عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين ويرجع ذلك إلى تأثير البرنامج الإرشادى فى إيجاد هذه الفروق وهذا دليل على مدى كفاءة البرنامج وفاعليته وتأثيره فى زيادة وعى المراهقات (أفراد مجموعة الدراسة التجريبية) ببعض التغيرات النمائية المرتبطة بمرحلة المراهقة والذى اتضح من خلال التطبيق البعدى. 2- لم يسفر القياس القبلى البعدى للمجموعة الضابطة باستخدام مقياس الوعى ببعض التغيرات النمائية لدى المراهقات عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية وذلك لعدم تعرضها لخبرات ذلك البرنامج وتأثيره. ثانياً: العوامل التى ارتبطت بفاعلية البرنامج الإرشادى: بعد ما كشفت نتائج الدراسة عن كفاءة البرنامج الإرشادى المستخدم فى تحقيق الهدف الذى صمم من أجله، فقد رأت الباحثة أن تحدد العوامل التى ارتبطت بفاعليته وتشير إلى أن هذه العوامل ليست منفصلة عن بعضها البعض وإنما مكملة لبعضها البعض لكى تسهم فى النهاية في تحقيق فعالية البرنامج الإرشادى المستخدم. |