Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتنمية المهارات الخاصة بمعلمى التربية الفنية فى اثناء الخدمة بدولة البحرين فى ضوء احتياجاتهم التدريبية
الناشر
جامعة القاهرة . معهد الدراسات التربوية . المناهج و طرق التدريس
المؤلف
الشربتى، عيسى محمد يوسف
هيئة الاعداد
باحث / عيسى محمد يوسف الشربتى
مشرف / سعد دياب قنديل
مشرف / فؤاد محمود حسنى
مشرف / على محمد المليجى
مناقش / مصطفى عبد السميع محمد
مناقش / مجدى فريد عدوى
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
430 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

حرصت البحرين على تطوير التعليم بمراحله المختلفة ، وفى نهاية السبعينات حظيت المرحلة الاعدادية بالاهتمام اللائق فى المناهج والمقررات ، مما استدعى تقويم هذا النوع من التعليم بالاضافة الى اعداد المعلم اعدادا يناسب هذا التطور . ونظرا لاهمية المعلم فى العملية التعليمية ، فهو يمثل حجر الزاوية وهو العامل الاساسى فى نجاح اى نظام تعليمى ، لذلك يتم اعداد المعلم اعدادا مهنيا واكاديميا قبل ممارسته لمهنة التعليم فى المعاهد والكليات ، الا ان ذلك غير كاف لتكوين معلم يمكنه القيام بواجباته ومسئولياته المتوقعه منه . ولذلك برزت اهمية برامج التدريب اثناء الخدمة للمعلمين ، وذلك للاهتمام بنموهم العلمى المستمر ، ورفع ادائهم الوظيفى وزيادة انتاجهم .ومعلم التربيه الفنية فى البحرين من اكثر المعلمين احتياجا لمسايرة التطورات العالمية ، باعتبار ان الفن احمد وسائل المعرفة التى يستطيع بها الانسان ان يفهم بيئته ، ويتذوق الانتاج الفنى الذى يقع تحت بصره وحسه ، والفت يتطور يوما بعد يوم ، ومن مقتضيات هذا التطور تطوير معلم التربية الفنية وتزويده بالمعارف والمهارات اللازمة ، حتى يساير هذا العصر ،والسبيل الى ذلك التطور هو عقد دورات تدريبية للمعلمين اثناء الخدمة تلبى احتياجاتهم ، وترفع من مستوى ادائهم .ونظرا لان جامعة البحرين ليس فيها برامج ومقررات لتخريج معلمين يقومون بتدريس مادة التربية الفنية ، لذا برزت الحاجة الى ضرورة التركيز على ايجاد برامج لتدريب معلمى التربية الفنية فى اثناء الخدمة ،كذلك فان قلة عدد الموجهين فى مادة التربية الفنية لا يساعد على تخطيط برامج تدريبية وتنفيذها ، وذلك لضعف مستوى اداء هؤلاء المعلمين . و تتضح مشكلة البحث فى قصور اعداد معلمى التربية الفنية بالمرحلة الاعدادية بمملكة البحرين ، وعدم وجود برامج تدريبية لهم اثناء الخدمة ، ترفع من مستواهم وتلبى احتياجاتهم وتواكب التغيرات والتطورات العلمية .