Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية بعض المهارات العقلية وتأثيره على مستوى الأداء والثقة الرياضية في كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية
الناشر
جامعة المنوفية. كلية التربية الرياضية . الألعاب
المؤلف
العشماوى , هيام عبد الرحيم محمد
تاريخ النشر
2004
عدد الصفحات
214 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

إن الدول المتقدمة غالبا ما تعيد النظر باستمرار في مناهج التعليم وتغيير من أهدافها وأساليبها لتواكب التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية ومن الملاحظ أن هذا الاتجاه بدأ يشمل الدول النامية ودول الشرق الأوسط.
والعملية التربوية في مجال النشاط الرياضي لابد أن تكيف الوسائل والأساليب لتحقيق أهدافها ومنها أساليب التدريس حتى تستطيع أن تسير جانبا إلى جانب مع الظروف التي زحفت عليها بالإضافة إلى تحملها مسئولية إعداد المواطن الصالح الذي يعتمد على نفسه ويستخدم عقله بالإضافة إلى النواحي الأخرى البدنية والنفسية.
فالأعداد العقلي له أهمية بالغة في التطوير والارتقاء بمستوى الأداء المهارة حيث يمكن اللاعب من الوصول إلى الحالة العقلية التي تحد من دخول الأفكار السلبية المشتة للانتباه.
ويؤكد محمد العربي شمعون (2001) على أهمية تطوير التكامل بين العقل والجسم حيث أنها الطريقة الوحيدة لاكتشاف القدرات الحقيقية وذلك من خلال برامج الإعداد العقلي واستخدام استراتيجيات التفكير وكذلك تنمية مختلف المهارات العقلية والتي يجب إن تسير جنبا إلى جنب مع برامج الإعداد البدني والمهارى والخططي حيث أنه يعطى الإحساس بالأمان وتقلل الإحساس بالخوف من الفشل.
وتمثل استراتيجيات التفكير المرحلة النهائية في التدريب العقلي بعد إتقان مرحلتي التدريب العقلي الأساسي والتدريب العقلي على المهارات التخصصية.
وتتعدد استراتيجيات التفكير المستخدمة في المجال الرياضي بين التفكير المهارة والحديث الذاتي الايجابي والكلمات المزاجية وتجزئة الأداء وغيرها وعلى الاعب اختيار الإستراتيجية المناسبة.