Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الوظائف الادارية للادارة الرياضية بقطاع التعليم
الناشر
جامعة طنطا. كلية التربية االرياضية. قسم الادارة الرياضية
المؤلف
خفاجى، محروس أمين غنيم
عدد الصفحات
396 ص:؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 432

from 432

المستخلص

مدخل البحث :
أن التطور العلمي والتكنولوجيا وثورة المعلومات وما حققته البشرية في النصف الأخير من القرن العشرين، جعل العالم يدخل الألفية الثالثة بمتغيرات اقتصادية واجتماعية وثقافية تعكس الواقع الذي نتج عن ذلك التطور في جميع جوانب الحياة، وذلك أدى إلى ظهور مفاهيم جديدة انعكست على مجالات الحياة المختلفة منها مجال التربية البدنية والرياضية المدرسية.
فالقدرة على التخطيط والتوجيه والتنظيم والرقابة، واستخدام الأدوات الحديثة من تقنية وأساليب متطورة في الادارة ، يحتاج إليها العاملين بالوظائف الادارية الرياضية بمستوياتها المختلفة. كما أن نجاح إدارة التربية البدنية والرياضه المدرسية بقطاع التعليم في تحقيق أهداف التربية البدنية والرياضة المدرسية، ثم اقتراح الحلول المناسبة لحل تلك المشكلات أو التقليل من حدتها، للمساهمة في تطوير التربية البدنية والرياضة المدرسية والنهوض بها.
وبذلك تتضح أهمية الادارة في النهوض بالتربية البدنية والرياضة، ويمكن القول أن التقدم في هذا المجال في البلدان المتقدمة عنه في البلدان الأقل تقدما، ما هو الا تقدم في الجوانب الادارية، واستخدام أساليب الادارة الحديثة وتطبيقاتها. بل يمكن الجزم أن المسألة بين البلدان المتقدمة في التربية البدنية والرياضة وبين البلدان الأقل تقدما ليست مسألة إمكانيات مادية وكفاءات بقدر ما هي الا أسلوب إداري في هذا المجال. فالمشاكل الادارية تعد عاملا أساسيا من العوامل التي تعيق التقدم في أى عمل .
ومن خلال خبرة الباحث وعمله بقطاع التعليم مدرسا أول ثم أخصائي تدريس أول للتربية البدنية والرياضة المدرسية، وجد أن هناك العديد من المشكلات الادارية التي قد تكون أدت الى تدهور التربية البدنية والرياضة المدرسية، التي تحددت في أربع مجالات، المجال الأول التخطيط ويشمل على: الأهداف، ورسم السياسات، واتخاذ القرار، والمجال الثانيالتنظيم ويشمل على : الهيكل التنظيمي، والتنسيق، وتقسيم العمل، وتحديد العلاقات الوظيفية والادارية، والسلطة ، تحديد المسؤوليات، والمركزية واللامركزية ، والمجال الثالث التوجيه ويشمل على: القيادة، والدافعية والتحفيز، والاتصال، والمجال الرابع الرقابة وتشمل على: وضع المعايير الرقابية، وقياس الأداء، ومعرفة الانحرافات وأسبابها والعمل على تلافيها أى تصحيح الانحراف.
لذا يعتقد الباحث أن تلك المشكلات الادارية تعكس خللا في وظائف الادارة للادارة الرياضية والمامهم بالجوانب الادارية الخاصة بادارة التربية البدنية والرياضة المدرسية.
هدف الدراسة:
تتناول هذه الدراسة تقويم الوظائف الادارية بغرض التطوير الادارى للادارة الرياضية بقطاع التعليم في جمهورية مصر العربية وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التاليةك
التعرف على أهم المشكلات الادارية التي لها ارتباط بالادارة الرياضية بقطاع التعليم ، ومدى تأثيرها على التربية البدنية والرياضة المدرسية.
تحديد أوجه القصور الادارى في ادارة التربية البدنية والرياضة المدرسية.
اقتراح الحلول المناسبة لعلاج المشكلات الوظيفية الادارية للادارة الرياضية بقطاع التعليم.