Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ركائب الخديوي إسماعيل وأسرته من خلال
الركائب المحفوظة بمتحف الركائب بالقاهرة
الناشر
جامعة القاهرة .الآثار .الآثار الإسلامية
المؤلف
عبد الوارث ,مها محمد مصطفى
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
183ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

كانت وسائل النقل فى البداية مقصورة على استعمال الدواب والمحفات وكانت تستعمل كوسيلة انتقال من مكان إلى آخر إلى أن ظهرت العجلة فأحدث ظهورها نقلة حضارية كبيرة.
وكانت العجلة فى أول الأمر مسطحة عبارة عن قرص من الخشب بوسطه ثقب يمر فيه محور العجل. غير أن هذه العجلة كانت تقف حائلا دون الحركة السريعة ؛ مما أدى إلى اكتشاف العجلة ذات البرامق حيث أصبحت تعتمد على دعامة صلبة فى الوسط يحيط بها إطار دائري من الخشب ويثبت بها البرامق.
وأخذت العربة التى تجرها الدواب عدة مراحل من التطور ؛ فكان منها العربات الخفيفة ذات العجلتين تستخدم فى الانتقال والرحلات الشخصية ، بينما كانت العربات ذات الأربع عجلات تستخدم فى نقل الناس والبضائع فى الرحلات الطويلة.
وكان جسم العربة فى بداية الأمر مرتكزا مباشرة على محور العجل ؛ مما كان يسبب عدم الراحة للركاب فى حالة عدم استواء الطريق ووعورته.