Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات العملية لطلاب الصف الخامس بالمدرسة الفنية الصناعية
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس
المؤلف
عبد العزيز ، حسام عرفات
هيئة الاعداد
باحث / حسام عرفات عبدالعزيز
مشرف / أحمد حسين اللقانى
مشرف / محمد حسن المهدى
مشرف / أحمد حسين اللقانى
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
315 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 388

from 388

المستخلص

يعتبر التعليم من أهم أدوات تنمية الثروة البشرية وتطويرها وتزداد الأهمية عندما يكون نوع التعليم مرتبطا أشد الارتباط بالعمل ومواقعه وبخاصة الإنتاجية منها فالتعليم هو الطريق الذي تتدفق فيه تتخرج منه القوى العاملة في قطاعات الإنتاج والخدمات على مختلف مستوياتها من المهارة والخبرة ، لذا يمكن الحكم على التعليم وفقا لمدى وفائه بحاجات المجتمع ومواجهة لمتطلبات التنمية كما وكيفا عن طريق إعداد العمالة اللازمة لتنفيذ مشروعات التنمية . ويتضمن هيكل العمالة في القطاع الصناعي مستويات متدرجة ترتبط ارتباطا مباشرا بمستويات الأداء في الأعمال المطلوبة من كل منها، بدءا من المتخصص الأكاديمي وتدرجا بالفني ثم العمالة الماهرة . ويمثل الفنيون في هيكل عمالة القطاع الصناعي أهم مستويات هذا الهيكل ، وذلك نظرا لأهمية المهام والأدوار التي يتطلب منهم القيام بتا في العملية الإنتاجية ، بالإضافة إلى موقعه المتوسط بين مستويات هيكل العمالة فهو حلقة الوصل بين المهندس المتخصص ، والعامل الماهر ، ومع ذلك فان دراسات عديدة في مجال التعليم الصناعي تدل على أن واقع التعليم الفني الصناعي بمصر يكشف عن أوجه قصور عديدة مثل الكم والكيف والمستوى في مخرجات التعليم الفني الصاع أدى ذلك إلى وجود خلل وعدم اتزان في هيكل العمالة الفنية الصناعية في ضوء متطلبات التنمية الاقتصادية في مصر .