Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من خصائص المدرسة الابطالية والمدرسة التشيكية للكونتراباص فى تطوير اداء الاله فى الموسيقى
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربية النوعية.قسم التربية الموسيقية
المؤلف
عبد الرحمن ،عصام الدين عبد المنعم
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرحمن ،عصام الدين عبد المنعم
مشرف / عنايات محمد محمود خليل
مشرف / عبد الرحمن ابراهيم عبد الرحمن
مشرف / عنايات محمد محمود خليل
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
ص 232
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

الكونتراباص اله اوركستراليه وهى اعمق واغلظ الالات الوترية ذات القوس صوتا اكبرها حجما ويحتاج دارس هذه الاله الى منهج تعليمى خاص للوصول الى تقنية هذه الاله نظرا لصعوبة العزف عليها .
وخلال القرن التاسع عشر كان يتكون التخت العربى من اربعة الات هى العود ،القانون ، الناى ، الايقاع ثم اضيفت الكمان فيما بعد .
ويعتبر محمد عبد الوهاب بتفكيره المتقدم نحو تطوير الموسيقى العربية المصرية وهو اول من ادخل التى التشيللو والكونتراباص فى مونولوج ( فى الليل لما خلى )عام 1929 .
ونظرا لا الكوتراباص الة موسيقية هامة واصبح لها دورا كبيرا فى الموسيقى العربية ومع ذلك لم يكن لها نصيب من مراجع ودراسات لتكون عونا على انتشار هذه الالة وليكون لها دورا فى اداء الموسيقى العربية .
وحيث ان لالة الكونتراباص دورها المحدد فى الموسيقى العربية حيث تستخدم كالة ايقاعية لتدعيم الايقاع ويقتصر ادائها على نبر الاصابع Pizz.
ولا يستخدم القوس ولذلك فان هذه الدراسة سوف تؤدى الى غرس الفهم الصحيح فى تنمية وتطوير تكنيك الاداء باستعمال القوس فى اداء الموسيقى العربية مثل باقى الالات الاخرى .
ولقد حققت المدارس العالمية الكلاسيكية التقدموالتطور حيث وضعت المناهج والاسس والقواعد الراسخة على يد نخبة من كبار المؤلفين والعازفين المهرة فى العزف على اله الكونتراباص للوصول بدارسى الاله الى المستوى اللائق فى الاداء الكلاسيكى واثبات مكانة الاله فى الموسيقى العالمية .