![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الكونتراباص اله اوركستراليه وهى اعمق واغلظ الالات الوترية ذات القوس صوتا اكبرها حجما ويحتاج دارس هذه الاله الى منهج تعليمى خاص للوصول الى تقنية هذه الاله نظرا لصعوبة العزف عليها . وخلال القرن التاسع عشر كان يتكون التخت العربى من اربعة الات هى العود ،القانون ، الناى ، الايقاع ثم اضيفت الكمان فيما بعد . ويعتبر محمد عبد الوهاب بتفكيره المتقدم نحو تطوير الموسيقى العربية المصرية وهو اول من ادخل التى التشيللو والكونتراباص فى مونولوج ( فى الليل لما خلى )عام 1929 . ونظرا لا الكوتراباص الة موسيقية هامة واصبح لها دورا كبيرا فى الموسيقى العربية ومع ذلك لم يكن لها نصيب من مراجع ودراسات لتكون عونا على انتشار هذه الالة وليكون لها دورا فى اداء الموسيقى العربية . وحيث ان لالة الكونتراباص دورها المحدد فى الموسيقى العربية حيث تستخدم كالة ايقاعية لتدعيم الايقاع ويقتصر ادائها على نبر الاصابع Pizz. ولا يستخدم القوس ولذلك فان هذه الدراسة سوف تؤدى الى غرس الفهم الصحيح فى تنمية وتطوير تكنيك الاداء باستعمال القوس فى اداء الموسيقى العربية مثل باقى الالات الاخرى . ولقد حققت المدارس العالمية الكلاسيكية التقدموالتطور حيث وضعت المناهج والاسس والقواعد الراسخة على يد نخبة من كبار المؤلفين والعازفين المهرة فى العزف على اله الكونتراباص للوصول بدارسى الاله الى المستوى اللائق فى الاداء الكلاسيكى واثبات مكانة الاله فى الموسيقى العالمية . |