Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
واقع رياض الأطفال فى الجمهورية اليمنية
الناشر
جامعة عين شمس . معهد الدراسات العليا للطفولة . قسم الدراسات النفسية والاجتماعية .
المؤلف
المأخذى ، سلوى على على
تاريخ النشر
2001
عدد الصفحات
270 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

تعتبر مرحلة رياض الأطفال من أهم وأخصب المراحل التعليمية بل هي الأساس القوى في السلم التعليمي لأنها بحق مرحلة تربوية تعليمية ضرورية ، ى التمهيد لمسار العملية التربوية لتكون الطريقة المشوقة والجسر القوى الذي يعبر من خلاله الطفل الصغير ، من جو الأسرة إلى جو المدرسة الابتدائية ولذلك فقد اعتبرت مرحلة رياض الأطفال بالنسبة للطفل في ( سن أربع وخمس سنوات ) مرحلة مهمة وحاسمة في رسم وتشكيل أساسيات أبعاد نموه الجسمية والحركية والعقلية والإدراكية ، وكذلك اللغوية والخلقية والنفسية والانفعالية والاجتماعية والروحية والدينية والنهارية والمعرفية . ويقدم بعض المفكرين أسبابا جوهرية منها : الاهتمام بمرحلة مقابل المدرسة نتيجة للتغيرات المستمرة في التطورات الثقافية والعلمية والتكنولوجية إلى درجة مذهلة مما جعل رياض الأطفال أمام تحديات جمة ومسئوليات كبيرة لتوجهها تربويا ، أو على الأقل توجيه الآثار التي تتركها لتحد من مخاطرها وتقلل من أضرارها . وتعتبر مدارس رياض الأطفال ( مكانا مشوقا ، ومرتعا تربويا ، خصيا وطوليا فعالا ) ومدين’ ألعاب مسلي’ ، تبعث البهجة وتشيع السرور لما فيها من أنشطة حركية جسمية هادفة ، ومثيرات ومحفزات عقلية نشطة ، وفرص لغوية في فنون الكلام وممارسة عملية في تكوين المفاهيم العلمية البسيطة ، ومجلات روحية ، في غرس القيم الدينية والوطنية والقومية وأنشطة فنية وموسيقية ورياضية ممتعة ومريحة ( نجم الدين على مردان ، 1989 )