Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الكتاب المدرسي للغة العربية للصف الرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء مدخل الاتصال اللغوي.
الناشر
جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. قسم المناهج وطرق التدريس،
المؤلف
محمد، محمود عبدالحافظ خلف الله.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد الحافظ خلف الله
مشرف / فايزة السيد محمد عوض
مناقش / ---
مناقش / ----
تاريخ النشر
1999 .
عدد الصفحات
270 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. قسم المناهج وطرق التدريس،
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

هذا البحث :
• يهدف إلى تقويم كتاب اللغة العربية في الصف الرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء مدخل الاتصال اللغوي ، وللتوصل إلى ذلك تم بناء معيار يُقوَّم ويُختار كتاب اللغة العربية في الصف الرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوئه، ومن ثم تم ترجمته إلى بطاقة لتحليل المحتوى تستخدم لتحليل محتوى وتقويم الكتاب موضوع البحث.
• واستلزم بناء هذا المعيار دراسة نظرية عن مدخل الاتصال اللغوي وكذا دراسة التقويم بجميع أبعاده مع التركيز على تقويم كتاب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية.
• واستخدم البحث إستبانة موجهة لرجال التعليم لتعرف أرائهم في الكتاب موضع البحث وخاصة المحتوى الثقافي الذي تناسب مع ميول واتجاهات التلاميذ هذا السن، ومن خلال الدراسات والبحوث السابقة ولأدبيات التي تناولها البحث في الدراسة النظرية، والإستبانة تم التوصل إلى المعيار، ثم تم تطبقه على الكتاب موضوع البحث.
• وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها :
• توافر بنود المعيار في الكتاب موضع البحث بنسبة( 37.8%) .
• قدم البحث بعد التوصل إلى النتيجة السابقة وحدة مقترحة في ضوء مدخل الاتصال اللغوي.
• ويقدم البحث في النهاية مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.