Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي للأطفال الصم وأسرهم ومعلميهم وأثره علي التوافق النفسي لهؤلاء الأطفال
الناشر
معهد الدراسات العليا للطفولة - الدراسات النفسية والاجتماعية
المؤلف
حمدي محمد شحاته عرقوب
تاريخ النشر
1996
عدد الصفحات
400
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

تهدف الدراسة الي تصميم برنامج إرشادي للأطفال الصم وأسرهم ومعلميهم لمعرفة أثر هذا البرنامج علي تحقيق التوافق النفسي للأطفال الصم وكذلك تصميم مقياس للتوافق النفسي للأطفال الصم وطبق البرنامج علي عينة مكونة من 50 طفلا وطفله من الاطفال الصم بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة دمنهور ومقسمة الي مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها 24 طفلا وطفلة ومجموعة ضابطة وعددها 26 طفلا وطفلة والعينة متماثلة من حيث العمر الزمني والذكاء ودرجة فقد السمع والإقامة داخل المدرسة وتوصلت الدراسة إلي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس التوافق النفسي وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي وبين متوسط درجات نفسي المجموعة في القياس البعدي لصالح القياس البعدي علي اختبار التوافق النفسي مما يوضح الأثر الإيجابي للبرنامج الإرشادي الذي قدم للمجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة من حيث التحصيل الدراسي بسبب طبيعة الاختبارات في مدارس الأمل إلا أن هناك تحسن في الأداء التحصيلي واللغوي للمجموعة التجريبية وذلك في أنشطة البرنامج وخاصة الأنشطة التعليمية واستخدام لغة الإشارة فيها .