الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الي تصميم برنامج إرشادي للأطفال الصم وأسرهم ومعلميهم لمعرفة أثر هذا البرنامج علي تحقيق التوافق النفسي للأطفال الصم وكذلك تصميم مقياس للتوافق النفسي للأطفال الصم وطبق البرنامج علي عينة مكونة من 50 طفلا وطفله من الاطفال الصم بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة دمنهور ومقسمة الي مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها 24 طفلا وطفلة ومجموعة ضابطة وعددها 26 طفلا وطفلة والعينة متماثلة من حيث العمر الزمني والذكاء ودرجة فقد السمع والإقامة داخل المدرسة وتوصلت الدراسة إلي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس التوافق النفسي وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي وبين متوسط درجات نفسي المجموعة في القياس البعدي لصالح القياس البعدي علي اختبار التوافق النفسي مما يوضح الأثر الإيجابي للبرنامج الإرشادي الذي قدم للمجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة من حيث التحصيل الدراسي بسبب طبيعة الاختبارات في مدارس الأمل إلا أن هناك تحسن في الأداء التحصيلي واللغوي للمجموعة التجريبية وذلك في أنشطة البرنامج وخاصة الأنشطة التعليمية واستخدام لغة الإشارة فيها . |