Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تربية حركية مقترح لتعليم بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لتلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
الناشر
التربية الرياضية للبنات/المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
المؤلف
محاسن احمد عدنان خليفة
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
84
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 75

from 75

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تربية حركية مقترح لتعليم بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لتلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي , والتعرف على فاعليته على تعليم بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لتلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي والمتمثــلة في ( مسك الكرة باليدين – لقف الكرات العالية من مستوى الرأسي – استقبال الكرة من الثبات والحركة – تمرير الكرة بيد واحدة من مستوى الكتف), وطبقت الدارسة على عينة عشوائية, قوامها (46) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي , قسمت إلي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (23) تلميذاً وتلميذة طبق عليها برنامج التربية الحركية المقترح , والأخرى ضابطة قوامها (23) تلميذاً تلميذة طبق عليها البرنامج المتبع في المدرسة واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي.
وكانت أدوات الدراسة هي :
- اختبار القدرة على التعلم الحركي لإيوابراس ( الذكاء العملي ) –اختبارات القدرات الحركية والمتمثلة في ( الوثب العريض من الثبات – رمى كرة هوكي لأقصى مسافة – عدو30 متر – ثنى الجدع للأمام من الوقوف – الجري المتعرج – رمى الكرات على الحائط – التصويب على مربعات متداخلة ) - اختبارات المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد والمتمثلة في ( مسك الكرة بيد واحدة ومرجحة الذراع فى10ث – رمى الكرة ولقفها أثناء نزولها من الهواء من التحرك للإمام في خط مستقيم لمسافة (28م ذهابا وإيابا – التمرير والاستلام على حائط أملس في 30ث _ التمرير على مربعات متداخلة ) _ برنامج التربية الحركية المقترح .
وقامت الباحثة بالمعالجات الإحصائية المتمثلة في ( المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري – معامل الارتباط – اختبار ”ت” للفروق – النسبة المئوية للتحسن ).
وقد أسفرت النتائج على أن البرنامج المقترح للتربية الحركية له تأثير إيجابي على تعليم بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد قيد البحث والمتمثلة في(مسك الكرة _ رمي ولقف الكرة من المستوى الرأسي _استقبال الكرة من الثبات والحركة _ تمرير واستلام الكرة من المستوى الكتف)