الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تربية حركية مقترح لتعليم بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لتلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي , والتعرف على فاعليته على تعليم بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لتلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي والمتمثــلة في ( مسك الكرة باليدين – لقف الكرات العالية من مستوى الرأسي – استقبال الكرة من الثبات والحركة – تمرير الكرة بيد واحدة من مستوى الكتف), وطبقت الدارسة على عينة عشوائية, قوامها (46) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي , قسمت إلي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (23) تلميذاً وتلميذة طبق عليها برنامج التربية الحركية المقترح , والأخرى ضابطة قوامها (23) تلميذاً تلميذة طبق عليها البرنامج المتبع في المدرسة واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي. وكانت أدوات الدراسة هي : - اختبار القدرة على التعلم الحركي لإيوابراس ( الذكاء العملي ) –اختبارات القدرات الحركية والمتمثلة في ( الوثب العريض من الثبات – رمى كرة هوكي لأقصى مسافة – عدو30 متر – ثنى الجدع للأمام من الوقوف – الجري المتعرج – رمى الكرات على الحائط – التصويب على مربعات متداخلة ) - اختبارات المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد والمتمثلة في ( مسك الكرة بيد واحدة ومرجحة الذراع فى10ث – رمى الكرة ولقفها أثناء نزولها من الهواء من التحرك للإمام في خط مستقيم لمسافة (28م ذهابا وإيابا – التمرير والاستلام على حائط أملس في 30ث _ التمرير على مربعات متداخلة ) _ برنامج التربية الحركية المقترح . وقامت الباحثة بالمعالجات الإحصائية المتمثلة في ( المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري – معامل الارتباط – اختبار ”ت” للفروق – النسبة المئوية للتحسن ). وقد أسفرت النتائج على أن البرنامج المقترح للتربية الحركية له تأثير إيجابي على تعليم بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد قيد البحث والمتمثلة في(مسك الكرة _ رمي ولقف الكرة من المستوى الرأسي _استقبال الكرة من الثبات والحركة _ تمرير واستلام الكرة من المستوى الكتف) |