الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أدت موجة التجارب التي تعرضت لها الحياة الموسيقية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين والتي كان هدفها تحرير الموسيقي من النظم التقليدية في جميع عناصرها وتنظيم المادة الموسيقية تنظيما جديدا أدي ذلك إلي ظهور مذاهب وتيارات موسيقية جديدة هدفت إلي تغيير القوانين والأسس الفنية التي كانت تتبع قبل ذلك في التأليف ومن هذه التيارات ظهر الإتجاة إلي الكلاسيكية الحديثة والتعبيرية والموضوعية والتأثيرية وكذلك القومية . وفد انتشرت القومية نتيجة تعطش الشعوب والأقليات الأوروبية إلي انتشار موسيقي بلادهم من تراث وفلكلور في نهاية القرن التاسع عشر إلي أن وصلت هذه الفكرة إلي روسيا والاتحاد السوفيتي فأثبت حينئذ الموسيقيين هناك أنهم رواد في هذا الاتجاه حيث أنهم كانوا يملكون تراثا موسيقيا هائلا صنعوا منة موسيقي عظيمة ما زالت تعيش حتى ألان . وظلت القومية تنتشر إلي أن اجتاحت معظم أنحاء العالم حتى وصلت إلى مصر والدول العربية في منتصف القرن العشرين علي يد هواة الموسيقي الذين درسوها في أوربا وهم رواد التأليف الموسيقي في مصر وهم ًيوسف جريس - حسن رشيد - أبو بكر خيرت ً ثم بعد ذلك تطور التأليف المصري وأصبح أكثر عما كما اتسعت القوالب الموسيقية التي استخدمها المؤلفون في الأجيال اللاحقة . وتتميز القومية الموسيقية في مصر بظهور الطابع المصري والعربي بشدة في المؤلفات حتى وإن لم يستخدم المؤلف المقامات العربية واكتفي بالسلالم الكبيرة والصغيرة المعروفة في الموسيقي الغريبة فقط. |