Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الفضائيات على ثقافة المجتمع المصرى
الناشر
الآداب - الاجتماع
المؤلف
عبير مختار شاكر محمود
هيئة الاعداد
باحث / عبير مختار شاكر محمود
مشرف / منى السيد حافظ
مشرف / على محمود أبو ليله
مشرف / منى السيد حافظ
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
464
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

يطيب للباحثة وهى تقدم باكورة إنتاجها في مجال البحث العلمي في مجال علم الاجتماع ، فالدراسات والأبحاث التي أجريت في مجال علم الاجتماع الإعلامي والتي تعنى بالتفسير السوسيولوجي للظاهرة الإعلامية وأشكالها المختلفة تميزت وخاصة في السنوات الأخيرة بالغزارة والثراء .
وموضوع ” الفضائيات ” ظاهرة يجب تناولها بالدراسة من منطلق تأثير الفضائيات على الثقافة ، حيث تستهدف الثقافة باعتبارها مادتها تبثها عبر أجهزة ، وأقمارها تدخل كل بيت في العالم وتتدخل في أنماط معيشتهم وأنساق تفكيرهم ووجهات نظرهم مما يترتب عليه كثير من الآثار الإيجابية والسلبية على الثقافة القومية المصرية .
ولقد جاءت إشكالية الدراسة في تأثير الفضائيات على الثقافة القومية ، فإنها تنحصر باعتبارها الفضائيات المتغير المستقل الذي يؤثر على ثقافة المجتمع المصري المتغير التابع لمعرفة التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لاستقبال البث المباشر للقنوات الفضائية في المجتمع وبالتخصص في مجال أنساق القيم الاجتماعية الضابطة والحاكمة والقيم الاقتصادية والسياسية والدينية وقيم التعليم وقيم العمل والعادات وأوقات الفراغ والذوق العام والقيم الجنسية وقيم النظرة للآخر . وتكمن الدراسة ، بأن الفضائيات لا تحدث تغييرات في القيم والآراء وأنماط السلوك والعادات وهى بمعزل عن عدد من المتغيرات الوسيطة كالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والنوع والسن والتعليم والمهنة والدخل الشهري والدين . حيث يتأثر الناس وتتغير القيم الحاكمة والضابطة لسلوكياتهم، كما تصعد بعض القيم وتهبط الأخرى وتتراجع بطريقة نسبية تتوقف على هذه المتغيرات الوسيطة لدى أفراد المجتمع المصري.
وفى ضوء ذلك يمكن تحديد أهداف الدراسة على النحو التالي:-
• التعرف على مدى تأثير مضمون الفضائيات على ثقافة المجتمع والأسرة المصرية .
• معرفة أي من جوانب الثقافة التي تتأثر بالفضائيات .
• التعرف على المتغيرات التي تعظم أو تقلص من فاعلية الفضائيات.
• التعرف على محددات اختيار البرامج لدى المشاهدين .
• الوقوف على مشكلة الثقافة في ظل العولمة .