الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الرسالة إلى توضيح أهم ية نظم الحوافز كمتغير حاسم في إنجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة، من خلال طرح جوانب التغيير في نظم الحوافز التقليدية الموجودة في المنظمة ، سيما فيما يتعلق بالحوافز الجماعية وحوافز المشاركة والتميز لينسجم مع متطلبات إدارة الجودة الشاملة وأدواتها في المنظمة، ”فريق العمل”، ”مشاركة العاملين”، ”رضا العاملين”. وتناولت الدراسة الميدانية الأطباء المعينين في مستشفيات التأمين الصحي في القاهرة، في عينتين مستقلتين من خلال استمارة استقصاء واحدة، بهدف مقارنة نظام الحوافز بين المستشفيات التي تطبق إدارة الجودة والمستشفيات التي لا تطبق إدارة الجودة الشاملة. وانتهت الدراسة الميدانية بالنتائج التالية: 1. وجود علاقة جوهرية بين الحوافز المادية وأبعاد إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات التي لم تتبن إدارة الجودة، وانعدامها في المستشفيات التي تبنت إدارة الجودة الشاملة. 2. وجود علاقة جوهرية بين الحوافز المعنوية وأبعاد إدارة الجودة الشاملة، سواء في المستشفيات التي تبنت إدارة الجودة أو التي لم تتبناها. 3. وجود فروق جوهرية بين نظم الحوافز المادية والمعنوية في مستشفيات التأمين الصحي التي تطبق إدارة الجودة الشاملة و نظم الحوافز المادية والمعنوية في مستشفيات التأمين الصحي التي لا تطبق إدارة الجودة الشاملة. مصطلحات الدراسة : إدارة الجودة الشاملة، الحوافز المادية، الحوافز المعنوية، مشاركة العاملين، فريق العمل، رضا العاملين، الحوافز الجماعية المتغيرة، حوافز التميز، تمكين العاملين. |