Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية للنصوص الأدبية المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية فى ضوء بعض القيم العربية
الناشر
معهد الدراسات التربوية/المناهج وطرائق التدريس
المؤلف
شيماء مصطفى مصطفى العمرى
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
324
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

فى ختام هذا البحث أعرض ملخصا لأهم نتائج الدراسة, مع تقديم التوصيات التى يمكن الاستفادة منها فى مجال تطوير مقرر النصوص الأدبية فى المرحلة الإعدادية, بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات, التى تصلح لأن تكون موضع دراسات مستقبلية فى ميدان الأدب والنصوص.
أولا: ملخص نتائج الدراسة.
تتلخص نتائج الدراسة الحالية فيما يلى:
1 - توصلت الباحثة إلى قائمة بأهم القيم العربية الإسلامية, التى ينبغى توافرها فى محتوى النصوص الأدبية المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية, والتى تكونت من إحدى وأربعين قيمة, وُزِّعت على أربعة محاوررئيسة كما يلى( ):
* القيم الإيمانية : ست قيم.
* القيم الإنسانية : أربع عشرة قيمة.
* القيم الاجتماعية : سبع عشرة قيمة.
* القيم الكونية العامة :أربع قيم.
2 ـ أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى توافر محور القيم الإيمانية بدرجة ضعيفة فى محتوى النصوص الأدبية بهذه المرحلة, حيث حصلت على نسبة تكرار قدرها 8.5%.
أما عن القيم المتضمنة داخل هذا المحور؛ فقد توافرت قيمة الإيمان بالله بدرجة كبيرة 4.6%، والإيمان بالأنبياء بدرجة متوسطة، وذلك على عكس قيمتى الإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالقدر؛ فقد توافرتا بدرجة ضعيفة؛ حيث إن نسبة تكرار كل منها 0.6%، كما اختفت قيمة الإيمان بالملائكة تمامًا من محتوى النصوص عينة الدراسة.
3 - أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى توافر محور القيم الإنسانية بدرجة كبيرة 27.6%، أما عن القيم المتضمنة داخل هذه المحور, فقد توافرت كل من قيم حسن الخلق، والعلم، وتذوق الجمال بدرجة عالية؛ حيث حصلت على نسبة (5.84%، 4.8%، 5.84%) على التوالى, أما قيمة استثمار الوقت فقد حصلت على نسبة 3.83% , وهى نسبة تشير إلى درجة توافر تقترب من العالية.
وعن القيم الأخرى المتبقية داخل محور القيم الإنسانية, وهى قيم: ( الصدق، الحياء، المسئولية، والشجاعة، ويقظة الضمير، وضبط النفس، والمحافظة على الصحة) فقد توافرت بدرجات ضعيفة, وهى على التوالى: (0.73% ـ 0.32% ـ 1.8% ـ 1.32% ـ 1.14% ـ 1.37%ـ 0.73%).
4 - أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى توافر محور القيم الاجتماعية بدرجة كبيرة 62.4%, أما عن القيم المتضمنة داخل المحور, فقد توافرت كل من قيم: (الانتماء، وإحسان العمل، والعدل، والوفاء، والحرية) بدرجات كبيرة؛ حيث حصلت على نسب تكرارهى على التوالى: (13.5% ـ 6.8% ـ 6.07% ـ 5.4% ـ 4.47%).
وعن قيم: (الوحدة، والتعاون، والرحمة، والصداقة، والكرم، ونصرة الحق، والسلام) فقد توافرت بدرجة متوسطة؛ إذ حصلت على نسبة تكرار قدرها: (2.14% - 2.83% - 3.47% - 2.7% - 2.4% - 2.87 % - 3.5%) على التوالى.
أما القيم الأخرى داخل هذا المحور, وهى: (الحب فى الله, و الأخوة فى الإنسانية, و الأمانة, و التواضع, و التسامح, والاعتراف بالخطأ, والشورى, والطاعة) فقد توافرت بدرجة ضعيفة؛ حيث حصلت على نسبة تكرار قدرها: (0.46% - 1.37% - 0.7% - 0.77% - 1.1% - 0.55%- 0.87%-0.64%) على التوالى.
5 - أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن محور القيم الكونية العامة توافر بدرجة ضعيفة جدًّا فى محتوى النصوص –عينة الدراسة -؛ حيث حصل على نسبة تكرار 1.5%، وهى نسبة ضعيفة جدًّا، وغير مناسبة لأهمية هذا المحور, الذى ينظم علاقة التلاميذ بمكونات الكون من حولهم.
أما عن القيم المتضمنة داخل هذا المحور, فقد توافرت قيم المحافظة على الماء، والاهتمام بالنبات بدرجات ضعيفة جدًّا، هى على التوالى: (0.3% - 0.8%), فى حين اختفت قيمتا المحافظة على الهواء والرفق بالحيوان تمامًا من محتوى النصوص عينة الدراسة.
6 - تم الخروج بنتيجة عامة، وهى أن محتوى النصوص الأدبية فى المرحلة الإعدادية قد توافرت فيه معظم القيم العربية الإسلامية الواردة فى القائمة بدرجات متباينة, فى حين لم يتوافر فيه عدد قليل من القيم الأخرى بدرجة مناسبة، رغم أهميتها لتلاميذ هذه المرحلة.
وقد اختفت تمامًا منه قيم الإيمان بالملائكة، والمحافظة على الهواء، والرفق بالحيوان, رغم أن الأولى مكون أساسى من مكونات العقيدة، والثانية والثالثة هما من الوسائل التى تنظم علاقة الإنسان بالكون من حوله.
7 - تم التوصل إلى وضع تصور مقترح لمحتوى عدد من النصوص الأدبية فى المرحلة الإعدادية فى ضوء أهم القيم العربية الإسلامية التى توصلت إليها الدراسة الحالية, وكشفت النتائج عن عدم توافرها, أو ورودها بدرجة غير متناسبة مع أهميتها.
ثانيًا: توصيات الدراسة.
من خلال النتائج السابقة فإن الباحثة توصى فى هذه الدراسة بأنه ينبغى:
1 - أن تشتمل أهداف تعليم النصوص الأدبية فى المرحلة الإعدادية على ضرورة كسب التلاميذ لأهم القيم العربية الإسلامية اللازمة لهؤلاء التلاميذ؛ حتى يتم وضع محتوى وأساليب تعليمها فى ضوئها.
2 - مراعاة التوازن النسبى فى مرات تكرار هذه القيم فى النصوص الأدبية، ولا تقصد الباحثة بالتوازن أن تأخذ كل قيمة نسبة تكرار مساوية لغيرها من القيم، ولكن تقصد أن تأخذ كل قيمة نسبة التكرار المناسبة لأهميتها، ولا يكون ذلك على حساب قيم أخرى ضرورية يتم تجاهلها تمامًا فى المحتوى.
3 - التركيز على هذه القيم وإبرازها عند تدريس النصوص الأدبية وتوجيه التلاميذ إلى ممارستها فى حياتهم.
4 - ضرورة التركيز على هذه القيم فى الأنشطة اللغوية المختلفة؛ حتى تصبح نموذجًا يتمثله التلاميذ فى سلوكهم؛ وذلك لأن معرفة القيم ليست كافية لممارستها.
5 - تحديد القيم الضرورية للمواقف المدرسية المختلفة, التى يعيشها التلاميذ، وتوعيتهم بأهمية الالتزام بتلك القيم.
6 - أن يكون المعلم قدوة للتلاميذ داخل المدرسة، وخارجها؛ لذا فإن الباحثة ترى ضرورة إعداد برامج تدريب لمعلمى اللغة العربية، لتوعيتهم بالأساليب المختلفة, التى يمكن من خلالها مساعدة التلاميذ على كسب القيم الضرورية لهم فى هذه المرحلة.
7 - الإفادة من التصور المقترح الذى أسفرت عنه هذه الدراسة.
8 - أن يهتم القائمون على تربية التلاميذ فى مرحلة المراهقة، سواء فى المدرسة أو الأسرة، أو فى مؤسسات المجتمع الأخرى بهذه القيم وتأكيد أهمية الالتزام بها.
9 - أن يهتم المعلمون بتعزيز التلاميذ وتشجيعهم على الالتزام بهذه القيم, وتوجيه النصح بالرفق لغيرهم ممن لا يلتزمون بها؛ حتى يتضح لبقية التلاميذ أثر كل من الالتزام, وعدم الالتزام بتلك القيم.
10 – ضرورة احتواء كتب النصوص الأدبية على بعض القصص التراثية، وبخاصة من سيرة الرسول ? وصحابته, التى تتضمن قيمًا سامية، يقرؤها التلاميذ للاطلاع، ولا يُمتحَنون فيها، حيث إن تلاميذ هذه المرحلة يميلون إلى قراءة القصص وبخاصة ما تميز منها بالمغامرة والبطولة.
11- أن يهتم القائمون على وسائل الإعلام بإبراز هذه القيم من خلال ما يقدمونه فى برامج مختلفة؛ مسموعة ومرئية.
* توصيات خاصة بالمحتوى الحالى للنصوص الأدبية فى المرحلة الإعدادية.
- ضرورة استبدال محتوى نص طرائف العلم والأدب بمحتوى آخر, يضم طرائف تحمل قيمًا ضرورية للتلاميذ؛ وذلك لأن هذا النص- كما سبق - يتضمن قيمًا سلبية كالكذب، وخيانة الأمانة وفى الوقت نفسه لم يتضمن شروحًا لهذه الطرائف يتضح فيها أى تعليق على ما ورد بها من قيم سلبية.
- ضرورة استبدال نص مسرحية مكر ودهاء فى الصف الأول؛ وبخاصة لأنها لم تتضمن تعليقًا يعالج ويبرر ما ورد فيها من قيم سلبية منها المكر، والخديعة، وعدم الوفاء بالوعد.
- الاكتفاء بنص واحد للاعتراف بفضل المرأة، ومكانتها فى المجتمع وتخصيص المساحة المتبقية من الوحدة الرابعة بالصف الثالث لفنون أدبية متنوعة, تحمل قيمًا ضرورية لتلاميذ هذه المرحلة.
- الاقتصار على نص واحد للتوعية بأهمية القراءة، ففى الصف الثانى يوجد نصان؛ أحدهما: مقال بعنوان: ” لماذا هويت القراءة ؟ ”, والآخر: شعر بعنوان: ” الكتاب خير جليس ” وتستغل المساحة المخصصة لأحد النصين فى إبراز قيم أخرى ضرورية لتلاميذ هذه المرحلة.
ثالثا: مقترحات الدراسة.
فى ضوء نتائج الدراسة الحالية, تقترح الباحثة بعض الموضوعات التى تصلح للدراسة, وتتمثل فى إجراء دراسات وبحوث:
1 - تتناول القيم العربية الإسلامية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية وطلاب المرحلة الثانوية، وبيان مدى اشتمال كتب القراءة والنصوص الأدبية عليها.
2 - تحدد العوامل المؤثرة فى اكتساب التلاميذ للقيم الإسلامية فى الصفوف الدراسية المختلفة.
3 – دراسة تقويمية لبرامج الإذاعة والتليفزيون المخصصة للمراهقين فى ضوء أهم القيم العربية الإسلامية.
4 - إعداد برنامج تدريبى مقترح لمعلمى اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية لإكسابهم مهارات تعليم القيم من خلال النصوص الأدبية.
5 - إعداد تصور مقترح لمحتوى مقرر النصوص الأدبية فى المرحلة الثانوية فى ضوء أهم القيم العربية الإسلامية اللازمة لطلاب هذه المرحلة.
6 - إعداد معايير سلوكية يتم من خلالها قياس مدى اكتساب التلاميذ فى المراحل المختلفة لأهم القيم اللازمة لهم.
7 - دور المعلم فى مساعدة التلاميذ على كسب القيم الإيجابية ( دراسة تطبيقية لواقع المدرسة فى مصر).
8 - القيم الموجهة لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال مقرر النصوص الأدبية، دراسة مقارنة بين كتب النصوص الأدبية في كل من مصر، والمملكة العربية السعودية.
9 - إعداد اختبار للقيم يُقدَّم للتلاميذ قبل التحاقهم بالمدرسة؛ لبيان القيم التى تصاحبهم عند التحاقهم بالمدرسة فى مراحلها المختلفة.
10 - إعداد اختبار لتعرُّف النسق القيمى لدى التلاميذ فى المراحل التعليمية المختلفة.