Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الاقتصادية والبيئية المؤثرة على تسويق بعض الحاصلات الزراعية بالاراضى الجديدة
المؤلف
ترك حسن عبد القادر مصطفى وليد
هيئة الاعداد
باحث / وليد مصطفى عبد القادر
مناقش / محسن محمود ابو بكر
مناقش / نظمى عبد الحميد عبد الغنى
مناقش / عبد الخالق محمد عشرى
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
200
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الزراغية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

يعد التسويق من أهم المشاكل التى تواجه المنتجين وتعيق الاستغلال الاقتصادى للأراضى الجديدة وتطوير الانتاج الزراعى بها حيث ان من صفاتها البعد المكانى أى بعدها عن مناطق تركز السكان والأسواق الرئيسية للمنتجات الزراعية مما يؤدى مثلا الى رفع تكاليف النقل وبالتالى تكاليف التسويق فضلا عن ذلك فأن معظم العمليات التسويقية ما زالت غير واضحة المعالم للمنتجين فى هذة المناطق وتتم بشكل عشوائى مما قد يعرض المزارعين الى هزات اقتصادية عنيفة قد تجعلهم يحجمون عن زراعة ذلك المحصول الذى عرضهم للخسارة بل ويمتد الأمر الى تبوير جزءا من الارض نتيجة انهاك قدراتهم التمويلية للانتاج .
وعموما فالتسويق هو توصيل السلعة من المنتج الى المستهلك فى الشكل والزمان والمكان المناسبيين لذا ستحاول الدراسة الحالية مناقشة العمليات التسويقية المختلفة التى تمر بها الحاصلات الزراعية والتكاليف التسويقية المرتبطة بالاسواق والوسطاء .هذا بالاضافة الى العوامل البيئية التى قد تؤثر بالسلب او بالايجاب على نوع وكمية المحصول مما قد يترجم الى نقص او زيادة الانتاج والى زيادة او تقليل الفاقد مما يترجم فى النهاية الى عائد او خسارة اقتصادية .
وقد استهدفت الدراسة بصفة عامة التعرف على اهم العوامل الاقتصادية والبيئية المؤثرة على تسويق بعض الحاصلات الزراعية بالاراضى الجديدة .
كما استهدفت الدراسة الى تحقيق عدة اهداف فرعية تمثلت فى التالى :-
الاستعراض المرجعى لأهم الدراسات السابقة فى مجالات التسويق الزراعى والبيئة بصفة عامة مع التركيز على الدراسات التى تناولت العوامل الاقتصادية او البيئية المؤثرة على التسويق الزراعى فى الاراضى الجديدة . وذلك للوقوف على ما توصلت الية من نتائج حيث تبدأ الدراسة من حيث انتهى الاخرون .