Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اخلاقيات مهنه المكتبات والمعلومات /
المؤلف
خليل، نجلاء محمود محمد خليل.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمود محمد خليل
مشرف / حسناء محمود محجوب
مناقش / السيد السيد النشار،
مناقش / سيدة محمد م
الموضوع
المكتبيون- أخلاقيات.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

ترجع اهميه الدراسه ان دراسه الااخلاقيات المهنيه للعاملين بالمكتبات و مؤسسات المعلومات اصبحت ضرورة ملحه فالأخلاق لا تلعب مجرد دور صغير فى مجال المكتبات والمعلومات والإعتبارات الاخلاقية أصبح لها دور بارز فى عالم خدمات المعلومات و بذلك تكون اولى الدرسات الاكادميه التى تهدف دراسه الاخلاقيات المهنيه فى المكتبات و مؤسسات المعلومات وتهدف هذه الدراسة الى توضيح أهمية الاخلاقيات المهنية ودراسة القواعد الاخلاقية المعاصرة فى مجال المكتبات والتوصل الى أوجه القصور فيها وتحديد المبادئ العامة والقيم المشتركه والمعايير الاخلاقية والخطوط الرئيسية للعاملين بالمكتبات والتعريف بأهم الصفات المهنية التى يجب ان يتحلى بها العاملون فى مؤسسات المعلومات وضرورة الالتزام بها وتحديد وتحليل الموضوعات القانونية لسلوك العاملين بخدمات المعلومات والتعرف على أوجه الاختلاف فى الاخلاقيات المهنية بالأنواع المختلفة للمكتبات وتحديد الاخلاقيات المهنية المتعلقة بتكنولوجيا المكتبات و تنقسم الدراسه الى خمس فصول : الفصل الاول تعريفات و علاقات حيث يتناول تعريف الاخلاق وعلاقاتها بالعلوم الأخرى ويتناول النظريات والمذاهب الفلسفية والأخلاقية وتطبيقاتها على المكتبات ويوضح الاخلاق ما بين اليهودية والمسيحية والاسلام ويتعرض للأخلاق المهنية وعلاقتها بالأخلاق العامة، الفصل الثانى المبادئ الاخلاقيه العامه والتزامات وواجبات امناء المكتبات حيث يستعرض المبادئ الاخلاقية العامة والمشتركة بين جميع المهن وتطبيق هذه المبادئ فى بيئة المكتبة ويتناول ايضا الواجبات التى تقع على عاتق أمناء المكتبات ، الفصل الثالث الاطار القانونى لانشطه العاملين بالمكتبات ومؤسسات المعلومات ويتناول الجوانب القانونية التى تحكم الانشطة والخدمات التى تضعها المكتبات وتواجه امناء المكتبات أثناء تقديمهم للمعلومات ويستعرض موضوعات حقوق المستفيدين ومنها حق الوصول الحر للمعلومات والحق فى الخصوصية والسرية لارتباطهم بالموضوعات القانونية، الفصل الرابع الاطار الاخلاقى لانشطه العاملين بالمكتبات، الفصل الخامس الاخلاقيات المهنيه فى الانواع المختلفه بالمكتبات ويتناول دراسة لواقع الأخلاقيات المهنية بين الأمناء والعاملين بالأنواع المختلفة للمكتبات والتعرف على أوجه الاختلاف فى الأخلاقيات المهنية بالأنواع المختلفة للمكتبات.