![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمهيد: يتطرق مجال الزخرفة التطبيقية الي دراسة الشكل الفني وتحليله وكذلك تحديد مصادره من الطبيعة ثم مراحل تشكلة وتحوله من الشكل الطبيعي في الواقع الي الشكل الفني في التصميم. يمر هذا التشكل أو الصياغة بمراحل مختلفة منها: الاخذ من المصدر وهو الطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالي و الاخذ أيضا مما أوجده الانسان فالطبيعة هي المصدر الأول ثم يأتي بعد ذلك ابداع الفنان بكيانه كانسان وبقافته العقلية وما يضيفة ذلك علي ثقافته البصرية ثم فكرة التصميم بمواصفاته التطبيقية ومستلزماته أو متطلبات التصيميم. بمعني أن الفنون التطبيقية تخضع فيها الصياغة الشكلية لمواصفات خاصة ولا تعتمد فقط علي حرية الفنان في التعبير والأسلوب وانما تصاحبها وتمتد معها خطة موضوعة للتصميم بغرض انجاح التصميم في تأدية الوظيفة. يتطرق هذا البحث لدراسة الأساليب الفنية لمعالجة الشكل في الواقع حتي يحتوي الي الشكل الفني تحت مواصفات وشروط معينة تقتضيها ضرورة التصميم التطبيقي وذلك في مجال تصميم العلامة والرمز ثم كيف يكون البناء الفني للتصميم الذي يخدم هذه الوظيفية. |