Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة للنظريات الموسيقية في الرسالة الشرفية والرسالة الشهابية واستخدامها في التدوين الموسيقي الحديث =
المؤلف
عبدالخالق، مروة محمد عبدالمعطي.
الموضوع
الموسيقى - نظرية الموسيقى العربية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
أ - ر، 1 - 7، 187 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

ومن الاهداف :
1- التعرف على فكر الارموى فى النظريات الموسيقية.
2- التعرف على فكر ميخائيل مشاقة فى النظريات الموسيقية.
3- التعرف على اوجه التشابه والاختلاف بين نظريات الارموى وميخائيل مشاقة.
المنهج المستخدم:المنهج التاريخى المقارن.
العينة :
- المخطوط الموسيقى الخاص بالرسالة الشرقية للارموى.
- المخطوط الموسيقى الخاص بالرسالة الشهابية لميخائيل مشاقة.
ومن النتائج :
1- لم تختلف كثيرا عن ما كانت عليه عند الكندى وهى البم (لا عشران) المثلث (رى دوكاه) والمثنى (صو نوى) الزير (دو كردان) وقد يضاف الوتر الخامس (لو الحاد) وهو فا ماهوران.
2- تتكون من سبعة ازواج من الاوتار تبدا من (قرار الجهاركاه-راست-نوا-دوكاه-عشيران-قرار سيكاه-عراق).
3- لم تختلف الابعاد كثيرا عن الابعاد المعروفة حاليا مثل بعد الاوكتاف المتفق عليه.