Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة لإدارة برامج الانشطة الرياضية للتلاميذ المعاقين عقليا المدمجين وغير المدمجين ببعض المؤسسات التربوية بمملكة البحرين /
المؤلف
بهمن، معصومة حبيب.
الموضوع
التربية البدنية - تنظيم وإدارة. التربية البدنية للأطفال المعوقين - تنظيم وإدارة. الإدارة الرياضية.
تاريخ النشر
2008.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

تهدف الدراسة إلى بناء إستراتيجية محددة لإدارة برامج الأنشطة الرياضية للتلاميذ المعاقين عقلياً المدمجين وغير المدمجين فى بعض المؤسسات التربوية بمملكة البحرين من خلال ما يلى :
1.دراسة الوضع الراهن لإدارة البرنامج والانشطة الرياضية للتلاميذ المعاقين عقلياً المدمجين وغير المدمجين فى بعض المؤسسات التربوية بمملكة البحرين.
2.تحديد فلسفة الإستراتيجية المقترحة لإدارة البرامجوالأنشطة الرياضية للتلاميذ قيد البحث.
3.تحديد الأهداف الإستراتيجية لإدارة البرامج قيد البحث (فئة التلاميذ بسيطى الإعاقة).
4.تحديد أسس وضع الإستراتيجية المقترحة.
5.حصر الاعتبارات التى يجب مراعاتها عند تنفيذ الإستراتيجية قيد البحث.
6.وضع إطار محدد لمحتوى الإستراتيجية قيد البحث من برامج الأنشطة الرياضية.
7.وضع تصور للخطة الزمنية اللازمة لتنفيذ الإستراتيجية قيد البحث.
8.تحديد الإمكانات المطلوبة والبدائل اللازمة لإدارة برامج الأنشطة للفئات المقصودة بالبحث.
9.تحديد أساليب التوجيه المناسب المتضمنة بإستراتيجية إدارة البرامج قيد البحث.
10.التوصل إلى وضع الهيكل التنظيمى المناسب للإستراتيجية المقترحة.
11.تحديد سبل المتابعة والتقويم للإستراتيجية المقترحة قيد البحث.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفى.
واختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية العشوائية، وبلغ عدد العينةالعشوائية 92 فرداً من معلمى ومعلمات التربية الرياضية ومعلمى ومعلمة، كما تم أخذ عينة من الأفراد المتخصصين من ذوى الخبرة فى مجالات البحث وبلغ عددهم 45 فرداً.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها :
1.لم تتوصل الدراسة الإستطلاعية التى قامت بها الباحثة فى غطار البحث الحالى إلى وجود إستراتيجية لإدارة برامج الأنشطة الرياضية للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية المدمجين وغير المدمجين بالمدارس العادية بمملكة البحرين.
2.توصلت الباحثة إلى بناء الإستراتيجية المقترحة من خلال نتائج استجابات عينة البحث التى جمعت بين المتخصصين ذوى الخبرة الميدانية التطبيقية والمتخصصين ذوى الخبرة العلمية الاكاديمية.