Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الضوضاء كأحد محددات تصميم المدارس :
المؤلف
أسماعيل, مسعد صابر.
الموضوع
العمارة - تصميمات. المدارس - مباني.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
أ - ن، 233 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

تهدف الدراسة الي :
التاكيد علي اهمية وضع محدد الضوضاء ضمن اولويات المهندس المعماري خلال عملية التصميم بصفة عامة وكمحدد رئيسي خلال تصميم المدارس بصفة خاصة، حيث ترتبط كفاءة الاداء الوظيفي بها بمدي تحقيق معايير الضوضاء من خلال التصميم المعماري.
كما تهدف الي التعرف علي حجم واسباب مشكلة الضوضاء بمدارس التعليم الصناعي كنموذج للدراسة يمثل الحد الاقصي لمناسيب الضوضاء بالمدارس ومن ثم وضع مقترحات بحلول يمكن الاستفادة منها في جميع مراحل التعليم.
وتهدف الدراسة ايضا الي ان تكون حلقة مكملة في سلسلة دراسات تناولتها رسائل سابقة للمدارس الصناعية واشارات الي وجود مشكلة الضوضاء بها، اضافة الي دراسات تناولت مشكلة الضوضاء الخارجية بالمدارس.
منهج الدراسة :
- الدراسة النظرية.
- المنهج النظري.
- الدراسة الميدانية.
من اهم النتائج :
من اهم نتائج الدراسة النظرية :
- عدم الوعي باضرار الضوضاء علي المنسوب العام والخاص مما ادي الي ارتفاع مناسيب الضوضاء في كل مجالات الحياة حتي اصبحت امرا مالوفا في المجتمع بل واحد سماتة.
- غياب التشريعات وعدم تفعيل القائم منها الامر الذي جعل من الصعب تحقيق معايير الضوضاء للانشطة المختلفة وخاصة المدارس.
- هناك عوامل سيكولوجية تؤثر علي مدي الاحساس بالضوضاء والذي يختلف من مجتمع الي اخر ومن شخص الي اخر، كما تؤثر الضوضاء علي الصحة بصفة عامة، وقد تؤدي الي فقدان السمع (المؤقت او الدائم) في حالة التعرض لها لمدة طويلة.
من اهم نتائج الدراسة الميدانية :
- الضوضاء الداخلية للورش اكثر تاثيرا في اغلب النماذج من الضوضاء الخارجية نتيجة لارتفاع مناسيب الضوضاء بالورش.
- تمثل ضوضاء المرور المصدر الرئيسي للضوضاء الخارجية المؤثر علي المدارس وخاصة للمدارس التي تقع علي محاور حركة رئيسية.
- ضوضاء الكباري العلوية اكبر تاثيرا من ضوضاء الطرق السطحية في حالة قربها من موقع المدرسة وخاصة للفصول بالادوار العليا.