Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتدريب على بعض المهارات الفنية لتنمية مفهوم الذات لدى الأطفال المتأخرين عقليا ( القابلين للتعلم ) =
الناشر
إلهام على سالم كشلوط،
المؤلف
كشلوط، إلهام على سالم.
الموضوع
الفن - طرق التدريس. التربية الفنية - الجوانب النفسية. ضعاف العقول - تعليم وتدريس. ضعاف العقول - علم نفس. الأطفال بطيئو التعلم.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
337 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

تناول البحث موضوع فاعلية برنامج للتدريب على بعض المهارات الفنية والمهارات النفسية والاجتماعية لتنمية مفهوم الذات لدى الأطفال المتأخرين عقلياً (القابلين للتعلم). ويهدف البحث الى الكشف عن ملامح مفهوم الذات لدى الأطفال المتأخرين عقلياً (القابلين للتعلم) من وجهة نظرهم لذاتهم، وبيان أثر برنامج تربوي فني على بعض المهارات الفنية لديهم، وقياس مدى استفادة كل جنس من الجنسين من هذه البرامج. واشتملت عينة البحث على مجموعة من الاطفال المتأخرين عقليا تراوحت أعمارهم ما بين 9-12 وعددهم 15 طفل وطفلة. واتبع البحث المنهج التجريبي . ومن نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات قبل وبعد تطبيق برنامج (اعرف نفسك) لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة 0.05 ، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الأطفال في درجة مفهوم الذات قبل وبعد تطبيق برنامج (اعرف نفسك) في كل من أبعاد المقياس الأربعة (البعد الجسمي - البعدالاجتماعي - البعد العقلي - البعد الانفعالي)، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجة الإناث ومتوسطات درجة الذكور قبل وبعد تطبيق برنامج (اعرف نفسك) في جميع الأبعاد. ومن توصيات البحث الإهتمام بالطفل المتأخر عقليا وخاصة في السنوات الأولى من العمر ورعايته جسميا وعقليا وانفعاليا واجتماعيا، وضرورة تعديل سلوك الأطفال غير الأسوياء واكسابهم سلوك جديد، وربط مجال التربية الفنية بكافة مجالات التربية والتعلينم المختلفة لدى الأطفال المتأخرين عقليا.