Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير المدرسة التجارية فى مصر على ضوء الخبرات الأجنبية /
المؤلف
عبدالعزيز، خالد محمد.
الموضوع
التعليم التجاري - مصر. التعليم التجاري - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
أ-هـ، 187 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. التعرف علي ماهية المدرسة الثانوية التجارية وأهدافها وفلسفتها وأنواعها المختلفة.
2.التعرف علي واقع المدرسة الثانوية التجارية في مصر.
3.التعرف علي أهم الخبرات الأجنبية في مجال المدرسة الثانوية التجارية والمتمثلة في السويد والولايات المتحدة الأمريكية واليابان.
4. وضع تصور يمكن أن يغير المدرسة الثانوية التجارية في مصر في ضوء الخبرات الأجنبية.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1.إن التوسع الكبير والزيادة المطردة في نسبة الالتحاق بالتعليم الثانوي ومنها التعليم الثانوي التجاري بمختلف أنواه وتنظيماته علي المستوي المحلي والعالمي قد أدي إلي انخفاض مستوي جودة خريجيه، نظرا لقلة موارده وضعف كفاءة النظم التعليمية فيه.
2.إن هناك اتفاق عام وعلي المستوي العالمي حول الحاجة إلي ضرورة إعادة التفكير في التعليم الثانوي بصفة عامة والتعليم التجاري بصفة خاصة كجزء من إعادة هندسة النظم التعليمية بما يتفق مع المتغيرات والمستجدات العالمية والمحلية.
3.إن التعليم الثانوي التجاري كجزء هام من التعليم الثانوي الفني لم يكن منفصلا عن التعليم الثانوي، بل تأثر لحد بعيد بالتوجهات الحاكمة لسياسات تطوير التعليم الثانوي العام وبالمداخل الفلسفية التي تتصارع من أجل السيطرة عليه.
4. أنه بالرغم من تشابه أنماط مدارس التعليم الفني وبرامجه المقدمة في الولايات المتحدة مع تلك الموجودة في أوربا فإنه يوجد اختلافات جوهرية بخصوص الالتزام زسمات الطلاب الموجودين بالتعليم الفني في أوربا.