Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم المنهج الكشفى لطلاب جامعات القاهرة الكبرى /
المؤلف
حسنين، محمد صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح محمد حسنين
مشرف / أمين أنور الخولي
مناقش / جمال عبدالعاطى الشافعى.
مناقش / أمين أنور الخولى
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. الكشافة - معسكرات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنين - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

تهدف الدراسة إلى :
1.التعرف على ما يتم تنفيذه من برامج وأنشطة لفرق الجوالة بجامعات القاهرة الكبرى ومدى ارتباطها بالمنهج الكشفى.
2.التعرف على جوانب الاتفاق والاختلاف التى تحكم تنفيذ برامج وانشطة المنهج الكشفى بين جامعات القاهرة الكبرى.
3.الكشف عن المعوقات التى تواجه تطبيق المنهج الكشفى.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفى.
وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية، وتكونت العينة التى طبق عليها الاستبيان من مجموعتين الأولى الجوالة (طلبة)، وبلغ حجم العينة 366 جوال من كليات جامعات القاهرة الكبرى والثانية من (رواد لجان الجوالة - مديرى رعاية الطلاب بالجامعات ومسئولى نشاط الجوالة بالكليات عينة البحث) وقد بلغ حجم العينة 42.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها :
1.تعتبر الجوالة مرحلة متقدمة من مراحل الحركة الكشفية أى أنها مرحلة الحصاد والتى يمكن من خلالها الحصول على نتاج ما تم زرعه فى نفس الفتية الذين تدرجوا فى الحركة الكشفية من أشبال إلى كشاف إلى متقدم إلى جوالة.
2.يقوم الجوالين بجامعات القاهرة الكبرى بممارسة منهج المتقدم دون منهج الجوالة نظراً لعدم وجود تأهيل للطلبة تأهيلاً مناسباً يتيح أهداف المرحلة التى يمارسونها نظراً لانضمام أعداد كبيرة لمرحلة الجوالة دون المرور بالمراحل السابقة (أشبال - كشاف - متقدم).
3.يحتاج منهج الجوالة إلى تضافر الجهود من أجل السعى إلى تطويره ليتلائم مع متطلبات العصر ذلك من قبل كل الجهات المعنية بالحركة الكشفية.