Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير استخدام دليل مصور مقترح لبرنامج نشاط حركى على القدرات الادراكية الحركية للاطفال من (4-6) سنوات /
المؤلف
نعيم, أمل فكرى.
الموضوع
النشاط الرياضى. الرياضة البدنية. النشاط الترفيهى.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

تهدف الدراسة الى :
1- التعرف على معدل التغير فى القدرات الادراكية الحركية نتيجة ممارسة أطفال عينة البحث لبرنامج النشاط الحركى المدرسى.
2- التعرف على معدل التغير فى القدرات الادراكية الحركية نتيجة ممارسة أطفال عينة البحث لبرنامج النشاط الحركى المقترح.
3- التعرف على معدل التغير فى القدرات الادراكية الحركية نتيجة ممارسة أطفال عينة البحث لبرنامج النشاط الحركى المقترح باستخدام الدليل المصور بشكله الثابت.
4- التعرف على معدل التغير فى القدرات الادراكية الحركية نتيجة ممارسة الاطفال عينة البحث لبرنامج النشاط الحركى المقترح باستخدم الدليل المصور بشكله المتحرك.
5- مقارنة الفروق فى التغير بالقدرات الادراكية الحركية بين القياسين القبلى والبعدى لمجموعات البحث الاربعة السابقة.
منهج الدراسة :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى.
عينة الدراسة :
اختارت الباحثة عينة البحث عمدياً لتضم (80) طفلاً وطفلة من أطفال مدرسة فضل الحديثة بإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة للعام الدراسى (2004/2005)
نتائج الدراسة :
1- إن الخبرات التى يكتسبها الطفل من خلال برامج النشاط الحركى لها تأثير محدود فى تنمية قدراته الادراكية وارتباطها بالقدرة الحركية.
2- تعتبر القدرة على التحكم البصرى من القدرات التى قد يصعب تنميتها أو تطويرها من خلال البرامج الحركية.
3- إن استخدام أسلوب التربية الحركية من خلال الاستكشاف وحل المشكلات يسهم فى تنمية وتطوير القدرات الادراكية الحركية لدى الاطفال فى هذه المرحلة.
4- أن استخدام الدليل المصور المتحرك وما يتطلبه من مصاحبة إيقاع حركى وتصور التعبير الحركى لدى الطفل يسهم بقدر واضح فى تطوير قدراته التى تربط بين الادراك والحركة.