Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر بعض استراتيجيات العمليات الذهنية المصاحبة للتعرف في استيعاب المقروء لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وفي تعبيرهم الكتابي /
المؤلف
سلطان, صفاء عبدالعزيز محمد.
الموضوع
التعليم الاعدادي - مصر. القراءة.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
أ-ه، 91، 4 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

- تهدف الدراسة إلى :
معرفة أثر كل استراتيجية من الاستراتيجيات الثلاثة فى استيعاب المقروء والتعبير الكتابى لدى التلاميذ عينة الدراسة.
- منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة المنهج التجريبى، وذلك لكونها تبحث عن أثر متغير مستقل (هى معالجات الدراسة الثلاثة) فى متغيرين تابعين ( هما استيعاب لبمقروء، والأداء الكتابى).
- عينة الدراسة :
ضمت عينة الدراسة مائة وخمسين تلميذاً من تلاميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وذلك بأربع مدارس تابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات على النحو المبين فى التصميم التجريبى سالف الذكر.
- نتائج الدراسة :
1. لا يوجد فرق دال إحصائيأً بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية الثلاث -كل على حدة- فى لبقيلس البعدى لكل من استيعاب المقروء وكتابة الملخص.
2. لايوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاث فى القياس البعدى لكل من استيعاب المقروء وكتابة الملخص.
3. لا توجد قوة تأثير لاستراتيجيات العمليات الذهنية المصاحبة للتعرف الثلاث (سؤال الذات وتركيز الانتباه، ومراقبة الاستيعاب) على كل من استيعاب المقروء وكتابة الملخص.
4. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة - التى درست بالطريقة السائدة - فى القياسين القبلى والبعدى لكل من استيعاب المقروء وكتابة الملخص.