![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف :يهدف البحث الى دراسة كيفية تناول التشخيص فى الفن القبطى والاسلامى رغم المحاذير الدينية ودراسة الموضوعات التى تناولها الفن القبطى والاسلامى. المنهج المستخدم:<التحليلى المقارن br>العينة :اعمال النحت البارز فى الفترات القبطية والاسلامية التى كانت تتناول التشخيص خاصة فى مصر. ومن النتائج :1-كان للفن القبطى فى بدايته متأثرا بعصور الاضطهاد الدينى والمعيشة فى الرهبنة ثم ما لبث ان اختفت وطأة الحكم الرومانىوساد الدين اوساط الشعبوتحول الفن الوثنى الى فن دينى يخدم العقيدة والى فن شعبى. 2-اثرت العقيدة فى اخراج العمل الفنى فكان الاهتمام بالتعبير اكثر من الاهتمام بالتشكيل فى الفن القبطى والاسلامى. 3-التجريد والتحوير والتبسيط فى معالجة الاعمال الفنية حتى غلبت عليها السمات الزخرفية ولم تفقد الاعمال الوحدة والموضوعية. |