Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لدور الاخصائى الاجتماعى فى العمل مع الحالات الفردية للمعاقين سمعيا :
المؤلف
غانم، محمد فاروق محمد.
الموضوع
خدمة الفرد. المعاقيين سمعياً. الأخصائى الأجتماعى.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
ا - ى ، 232 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

ومن الاهداف :تهدف الدراسة الى التعرف على
1-الدور الفعلى للأخصائى الاجتماعى فى العمل مع الحالات الفردية للمعاقين سمعيا بمدارس الأمل.
2-النواحى الايجابية والسلبية المرتبطة بممارسة الاخصائى الاجتماعى لدوره فى العمل مع الحالات الفردية بالمدرسة.
3-المعوقات التى تحد من اداء الأخصائى فى العمل مع الحالات الفردية لدوره المتوقع.
المنهج المستخدم:منهج المسح الاجتماعى.
العينة :جميع الاخصائيين الاجتماعيين بمحافظة الشرقية وعددهم 26 اخصائى اجتماعى.وعينة عشوائية من المعاقين سمعيا بمدارس الأمل وعددهم 100معاق.
ومن النتائج :
1- معاناه المعاقيين سمعيا من العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية كالسرقة والانطواء غير السوى وتأخر مستواهم الدراسى ومخالفتهم للنظام المتبع فى المدرسة.
2-عدم اكتمال أداء الاخصائيين الاجتماعيين لبعض مسئولياتهم تجاه المعاقين سمعيا مثل عدم الانصات لمقترحاتهم وعدم الاهتمام بتطبيق اهم مبادىء طريقة العمل مع الفراد مثل السرية وتقدير المشاعر والتقبل.
3-نقص الموارد وقلة الامكانيات وكثرة عدد المعاقين سمعيا وعدم وجود حجرة خاصة بالأخصائيين من اهم المعوقات التى تحد من اداء الاخصائيين لأدوارهم بالمدرسة.