الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى : 1.التعرف على مدى فاعلية نظام الدمج على أبعاد السلوك التكيفى على أبعاد السلوك التكيفى للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية. 2.التعرف على فاعلية نظام الدمج على تعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة السباحة. 3.التعرف على مدى فاعلية نظام الدمج على بعض عناصر اللياقة البدنية. واتبعت الدراسة المنهج التجريبى. واختيرت العينة بالطريقة العمدية من مدرسة التربية الفكرية بالدقى التابعة لإدارة الدقى التعليمية، حيث اشتملت العينة على كل من الأطفال المعاقين ذهنياً فى المرحلة السنية من 9-11 سنة، كما تراوحت نسبة ذكاء الأطفال المعاقين ما بين 50-70 درجة على مقياس ستنافورد بينيه للذكاء. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها : 1.الإشتراك فى برامج تعليم السباحة سواء المنفصلة أو المدمجة تحت إشراف متخصص له تأثير على عناصر اللياقة البدنية الأتية (السرعة - التحمل العضلى - التوارن - التحمل الدورى التنفسى). 2.الإشتراك فى برامج تعليم السباحة المنفصلة تحت إشراف متخصص له تأثير على أبعاد الأداء الوظيفى المستقبل - أداء الأدوار الأسرية - النشاط المهنى والإقتصادى - التطبيع الإجتماعى) من أبعاد مقياس السلوك التكيفى. 3.الإشتراك فى برامج تعليم السباحة المدمجة تحت إشراف متخصص له تأثير على أبعاد الأداء الوظيفى المستقبل - أداء الأدوار الأسرية - التطبيع الإجتماعى من أبعاد مقياس السلوك التكيفى كما أن لها تأثير إيجابى على الدرجة الكلية لمقياس السلوك التكيفى. |