Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في التنمية المهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية بالبحرين و أثره في مهارات التفكير لدى تلاميذهم /
المؤلف
عبدالقوى، ناصر عبدالرب عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / ناصر عبدالرب عبدالله عبدالقوى
مشرف / حسين بشير محمود
مشرف / أمانى محمد سعدالدين الموجى
مناقش / صلاح صادق صديق
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. طرق التدريس. المدرسون - تدريب. التعليم الإعدادى - البحرين. التفكير.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
400 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح في التنمية المهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية بالبحرين و أثره في مهارات التفكير لدي تلاميذهم. و لتحقيق ذلك قام الباحث بتحديد الاحتياجات التدريبية و إعداد قائمة بمتطلبات التنمية المهنية لمعلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية ثم اعداد البرنامج المقترح وفقا لتك المتطلبات قائم على التعلم الذاتي في شكل موديولات. كما تم اعداد أدوات البحث و هي اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى و بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمجموعة البحث (المجموعة التجريبية و الضابطة) بالإضافة إلى اختبار مقياس لمهارات التفكير (حل المشكلات) لقياس نمو مهارات التفكير لدى تلاميذ مجموعة البحث