Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات طلاب الجامعات المصرية لعروض المسرح الجامعى والإشباعات المتحققة منه :
المؤلف
أبوالفتوح، أسماء عبدالمنعم.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبدالمنعم أبوالفتوح
مشرف / كمال الدين حسين
مشرف / أحمد البهى السيد
مشرف / نبيله حسن محمود
الموضوع
المسرح التعليمى.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
294 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على شكل ومضمون العروض المسرحية التى تقدم بالمسرح الجامعى والوقوف على أهم القضايا العامة التى تم مناقشتها خلال فترة الدراسة على مسارح الجامعات المسرحية وكذلك رصد أسس ومعايير اختيار النصوص داخل الحرم الجامعى والوقوف على أوجه القصور فى مضمون العروض المسرحية بالمسرح الجامعى وتحديد حجم استخدامات طلاب الجامعات المصرية للنشاط المسرحى بالجامعة وكذلك تحديددوافع المشاهده لعروض المسرحية ومعدلات التعرض ونوع الإشباعات المتحققة من التعرض والتعرف على أنماط تعرض الطلاب للمسرح الجامعى وأسباتب تفضيلهم للمضمون الدرامى فى العروض وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية المقارنه وفى اطارها استخدمت الباحثه منهج المسح الإعلامى والمنهج المقارن واستخدمت فى ذلك استمارة استبيان واستمارة تحليل المضمون كأدوات لجمع بيانات الدراسة وطبقت الباحثة الدراسة على مجموعة عشوائيه قوامها 100 طالب وطالبة من كل جامعه كما قامت الباحثة بتحليل عدد 7 عروض مسرحية تم عرضها على مسرح الجامعه وهى ( عرض الثأر ورحلة العذاب ، شهادة ميلاد ، حلم ليلة صيف ، روميو وجوليت ، سمك عصير الهضم ، الذئب يهدد المدينه ، والإمبراطور جونز) وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-أكدت الدراسة على وجود علاقة ارتباطية دالة احخصائية بين دوافع استخدام الطلاب (عينة الدراسة) للعروض فى المسرح الجامعى والإشباعات المتحققة لهم. 2-أكدت النتائج على وجود علاقة ارتباطية دالة احخصائية بين الدوافع الطقوسية للطلاب (عينة الدراسة) واشباعات الوسيلة المختلفة من التعرض للعروض فى المسرح الجامعى. 3-أثبتت الدراسة عدم وجود علاقة بين تعرض الشباب الجامعى للمسرح الجامعى تختلف باختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع أو الجنس - نوع الدراسة - المستوى الإقتصادى الإجتماعى). 4-أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة أحصائية بين الدوافع النفعية للطلاب (عينة الدراسة) واشباعات الوسيلة المختلفه من التعرض للعروض فى المسرح الجامعى . 5-أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس دوافع استخدام طلاب الجامعه لعروض المسرح الجامعى وفقا (النوع أو الجنس - نوع الدراسة - المستوى الإقتصادى الإجتماعى). 6-أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياسالإشباعات المتحققةمن استخدام طلاب الجامعه لعروض المسرح الجامعى وفقا (النوع أو الجنس - نوع الدراسة - المستوى الإقتصادى الإجتماعى). 7-أكدت الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية إحصائية بين معدل تعرض الطلاب عينة الدراسة للعروض فى المسرح الجامعى فى دوافع التعرض للعروض فى المسرح الجامعى.