Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور محتوى كتب الأحياء فى تنمية القيم العلمية والقيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية :
المؤلف
محمد، نها محمد سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / نها محمد سعيد محمد
مشرف / فادية ديمترى يوسف،
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مناقش / ممدوح عبدالعظيم الصادق
مناقش / ابراهيم محمد شعير
مناقش / هدى عبدالحميد عبدالفتاح
الموضوع
المناهج الدراسية. التعليم. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
393 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 416

from 416

المستخلص

استهدف البحث معرفة دور محتوى كتب الأحياء في تنمية القيم العلمية والأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتحقيقاً لهذا الغرض اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحديد القيم العلمية والأخلاقية التي يجب أن تتضمنها كتب الأحياء للمرحلة الثانوية, ثم تم تحليل محتوى تلك الكتب في ضوء أداة التحليل التي تم اعدادها, ثم اتبعت المنهج التجريبي: لتحديد مدى فاعلية وحدتين معدلتين في ضوء القيم العلمية والأخلاقية من كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي على عينة من طلاب الصف الأول الثانوى, وطبقت أدوات البحث: مقياس للقيم العلمية والقيم الأخلاقية, واختبار تحصيلي للوحدتين المعدلتين ـ قبلياً وبعدياً على عينة البحث (المجموعة تجريبية، والمجموعة الضابطة). وقد توصل البحث للنتائج التالية: * تدنى مستوى تناول محتوى كتب الأحياء للمرحلة الثانوية لأغلب القيم العلمية والقيم الأخلاقية التي تم تحديدها في قائمة تحليل المحتوى. * فاعلية تدريس الوحدتين المعدلتين في ضوء القيم العلمية والأخلاقية في اكساب طلاب المرحلة الثانوية لكل من القيم العلمية والقيم الأخلاقية, وتنمية التحصيل الدراسي. رؤوس الموضوعات ذات الصلة : 1 ـ ما هية القيم. 2 ـ القيم العلمية. 3 ـ القيم الأخلاقية. 4 ـ دور مناهج الأحياء في تنمية القيم العلمية والأخلاقية. 5 ـ مداخل تضمين القيم في المناهج. 6 ـ صعوبات تعليم وتعلم القيم. 7 ـ مسئولية تنمية القيم. 8 ـ التخطيط وطرق تدريس وقياس القيم. 9 ـ مقترحات لتطوير القيم.