Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مدخل الأحداث الجارية باستخدام الوسائط المتعددة فى تحصيل الكيمياء وتنمية القيم البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
الأخضر، شفيق محمد شفيق.
هيئة الاعداد
باحث / شفيق محمد شفيق الأخضر
مشرف / محمد السيد على الكسبانى
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مناقش / عايده عبدالحميد على السيد
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
189 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
01/01/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

تتركز مشكلة الدراسة الحالية في تدني القيم البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ومحاولة تنميتها من خلال مدخل الأحداث الجارية، نظرا لأهميته، ومحاولة العديد من التربويين استخدام مداخل جديدة للتدريس تعمل على مشاركة التلاميذ مشاركة فعالة، وتتيح لهم الفرصة الكافية لملاحقة تطورات العصر الذي يعيشون فيه وأثر تدخل الإنسان في بيئته وتقديم ذلك لهم من خلال أحدث الوسائل وهو الكمبيوتر. أدوات الدراسة: 1. اختبار تحصيلي لوحدة(الوقود) من منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي.(من إعداد الباحث). 2. مقياس للقيم البيئية. (من إعداد الباحث) حدود الدراسة: 1. إعادة صياغة وحدة الوقود من منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي باستخدام مدخل الأحداث الجارية القائم على الوسائط المتعددة. 2. قياس التحصيل والقيم البيئية فقط من أهداف تدريس الكيمياء. 3. طالبات فصل (1/1 و1/3) من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة صلاح الدين الثانوية بنات بإدارة سمنود التعليمية. 4. العام الدراسي 2009/ 2010 الفصل الدراسي الأول. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: 1. يوجد فرق ذات دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية مدخل الأحداث الجارية باستخدام الوسائط المتعددة في تحصيل الكيمياء . 2. يوجد فرق ذات دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في تطبيق مقياس القيم البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية دخل الأحداث الجارية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية القيم البيئية. توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يلي : 1. الاهتمام بتدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية على كيفية استخدام مدخل الأحداث الجارية في تدريس العلوم خلال برامج التعليم المقدمة لهم. 2. عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لتدريبهم على استخدام مدخل الأحداث الجارية وبرامج الوسائط المتعددة في تدريس العلوم، بالتعاون مع كليات التربية. 3. يمكن الاسترشاد بالبرنامج الكمبيوتري المقدم في هذه الدراسة عند تدريس الكيمياء كنموذج لعمل برامج أخرى في مادة الكيمياء للمرحلة الثانوية. 4. توعية المعلمين بأهمية استخدام الكمبيوتر في التدريس لأنه يعمل على إشراك الطالب في التعلم، كما يقلل من الوقت والجهد. 5. الاهتمام بالقضايا البيئية المعاصرة في تدريس الكيمياء. 6. الاهتمام بالأحداث الجارية بصفة عامة داخل المدرسة سواء في الإذاعة المدرسية أو صحف الحائط أو المطويات والنشرات الدورية.