Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نموذج أبعاد التعلم في تنمية الدافعية والاتجاه نحو التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
عمارة، إسلام عبد الحفيظ محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام عبد الحفيظ عمارة
مشرف / جابر عبد الحميد جابر
مشرف / منى حسن السيد
مناقش / جابر عبد الحميد جابر
الموضوع
نموذج أبعاد التعلم. الدافعية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بحث أثر نموذج أبعاد التعلم في تنمية الدافع للانجاز والاتجاه نحو التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة في مادة علم النفس التربوي ,حيث استخدمت الدراسة المنهج التجريبي بواقع مجموعتين تجريبية وضابطة , وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المقترح في تنمية الدافع للانجاز والاتجاهات والتحصيل الدراسي لدى أفراد المجموعة التجريبية بينما لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في الدافع للانجاز والاتجاهات بعد تطبيق البرنامج . وقد هدفت الدراسة إلى إعادة صياغة مقرر علم النفس التربوي - لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية بدمياط - باستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو وتصميم مقياس للدافع للانجاز, مقياس للاتجاه نحو مادة علم النفس التربوي و كذلك بحث أثر النموذج على الدافع للانجاز والاتجاه والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة نحو مادة علم النفس التربوي, وذلك من خلال تطبيق أدوات الدراسة وهى اختبار تحصيلي في مادة علم النفس التربوي,مقياس الدافع للإنجاز ,مقياس الاتجاه نحو تعلم مادة علم النفس . وتكونت عينة الدراسة من 74 طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية بدمياط وقسمت هذه العينة من مجموعتين ضابطة (32) وتجريبية (42). والمجموعتان متجانستان من حيث التحصيل الدراسي والدافع نحو تعلم مادة علم النفس, والاتجاه نحو مادة علم النفس. ومن خلال تطبيق أدوات الدراسة - التي تتكون من اختبار تحصيلي في مادة علم النفس التربوي - مقياس الدافع للإنجاز - مقياس الاتجاه نحو تعلم مادة علم النفس . تبين نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في مادة علم النفس لصالح المجموعة التجريبية , وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية والاتجاه نحو التعلم .