الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة تقنيات الكتابة الدرامية داخل النصوص الدرامية المختلفة للكتاب المسرحيين بصفة عامة من خلال الإطار النظري وللكاتب ”نبيل خلف” بصفة خاصة وذلك من خلال التعرف على أهم القضايا والموضوعات ( الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية والعلمية ) المتضمنة داخل النصوص الدرامية محل الدراسة الخاصة بالكاتب ” نبيل خلف ” ، وكذلك التعرف على كيفية توظيف ” نبيل خلف ” لتقنيات الكتابة من (حوار درامي ، وحبكة وحدث، وصراع، وإرشادات مسرحية وشخصية درامية) داخل نصوصه الدرامية محل الدراسة لمعالجة القضايا المختلفة ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي عند تحليل النصوص الدرامية موضوع الدراسة، واستخدمت فى ذلك استمارة تحليل المضمون لتحليل النصوص الدرامية محل الدراسة ، وخلصت الدراسة إلى بعد تحليل ودراسة عناصر أو تقنيات الكتابة في نصوص ” نبيل خلف ” الدرامية التي كتبها للكبار وهي (ثورة الشطرنج , آه يا غجر , وطن الجنون )لاحظت الباحثة أن العناصر أو الخصائص المميزة التي تميز مسرحه , مثلها مثل التي قدمت للأطفال , تبدأ بالحداثة والتحديث والشكل والمضمون وحرفية الكتابة , ولكن اختلفت مع النصوص المقدمة للأطفال في أسلوب المعالجة للموضوعات المطروحة. |