الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الرسالة : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مفهوم الحوار والتعرف على منطلقات التوجه التربوى الإسلامى الداعم لثقافة الحوار مع الآخر , وإبراز جهود الإيسيكو لدعم ثقافة الحوار وكيفية توظيفها من خلال نظام إعداد المعلم لمصر. منهج الدراسة : اعتمد البحث على المنهج الوصفى باعتباره الأكثر ملائمة لطبيعة الدراسة , واعتمد البحث فى جانبه الميدانى على المقابلة بشقيها المفتوح والمحكم , وتناول عينة مختارة من المجتمع المصرى من المهتمين بقضايا الحوار وكيفية توظيفه تربوياً خلال نظام إعداد المعلم بمصر. أهم نتائج الدراسة الميدانية : توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها: قناعة خبراء التربية بجهود الإيسيكو لدعم ثقافة الحوار فى إطاره النظرى فقط , ضعف الآلية التى تعتمد عليها الإيسيكو لنشر ثقافة الحوار مع الآخر , لا زالت الإيسيكو تكرر اجتماعاتها وتوصياتها دون منهجية محددة لدعم ثقافة الحوار , لازال نظامنا التعليمى المصرى المتبع لإعداد المعلمين داخل مؤسسات الإعداد غير قادر على توظيف ثقافة الحوار بشكل فعال. أهم توصيات الدراسة : بناء تصور مقترح لإعداد المعلمين على ثقافة الحوار مع الآخر اعتماد على جهود الإيسيكو ويشمل : (مؤشرات الوضع الراهن – تطلعات المستقبل – مرتكزات التصور المقترح – محاور التصور المقترح) |