Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثرالاختلاف بين برامج الكمبيوتر الذكية وبرامج الوسائط المتعددة علي التحصيل والأداء المهاري لدي التلاميذ الصم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
شحاته، أنس أحمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / أنس أحمد عبد العزيز شحاته
مشرف / حسين بشير محمود
مشرف / جلال حسن جلال الدين
باحث / أنس أحمد عبد العزيز شحاته
الموضوع
الوسائط المتعددة. التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
235، 5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

سعت هذه الدراسة للإجابة عن السؤال التالي ” ”ما اثر الاختلاف بين برامج الكمبيوتر الذكية وبرامج الوسائط المتعددة علي التحصيل والأداء المهاري لدي التلاميذ الصم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي” وكانت النتائج التي توصل لهل الباحث هي: 1. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في درجات الكسب للاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي. 2. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في معدل الأداء البعدي لبطاقة الملاحظة، وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 3. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي. 4. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي. وفي ضوء نتائج البحث أوصي الباحث بمجموعة من التوصيات من أهمها: 1. الاستفادة من نتائج هذه البحث والتي تناولت أثر برامج التدريس الذكية علي نواتج التعلم وذلك عند تصميم برامج تعليمية أخري. 2. النظر في تعميم تصميم وإنتاج برامج تعليمية ذكية في جميع المواد الدراسية الخاصة بالتلاميذ الصم تتلاءم وطبيعة إعاقاتهم، وقد استند الباحث في ذلك لقدرة برنامج البحث علي إحداث تقدم ملحوظ في مستوي التحصيل المعرفي والأداء المهاري للتلاميذ وتفوقه علي البرنامج التقليدي لنفس المقرر التعليمي 3. الاهتمام بمواكبة الاتجاهات التربوية الحديثة وما تتضمنه من تزويد المؤسسات التعليمية بكل ما هو جديد من مستحدثات تكنولوجية خاصة تلك التي تعتمد علي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لما وجد لها من فاعلية هذا البحث.